نشر موقع "ستيب فيد" تقريراً أظهر فيه مدى التشابه بين أعلام البلدان العربية، التي يغلب عليها الأحمر والأخضر والأبيض والأسود بشكل أساسي.

الموقع الذي أوضح أنّه لم يورد في تقريره أعلام البلدان العربية كلّها، شدّد على أنّ تواريخ تصميم الأعلام لم تؤخذ بالاعتبار، محاولاً تسليط الضوء على مدى التشابه في ما بينها في إطار ساخر.

القصة بدأت عند فلسطين التي صمَّمت علمها من 3 خطوط أفقية، الأوّل أسود والثاني أبيض والثالث أخضر وأضافت إليها مثلثاً متساوياً أحمر اللون، ليأتي بعدها الأردن ويضيف نجمة بيضاء إلى المثلث المذكور. بدوره، غيّر السودان ترتيب الألوان وأزال النجمة.

في ما يتعلّق بالإمارات العربية المتحدة، فاستبدلت المثلث بمستطيل أحمر فاقع والخط الأحمر في العلم السوداني بآخر أخضر. من ناحيتها، غيّرت الكويت ترتيب الألون واستبدلت المثلث بشكل هندسي آخر.

من جهة ثانية، يبدو التشابه كبيراً بين علمي البحرين والقطر، فلا يختلفان إلاّ باللون الأحمر، إذ أنّ الأوّل فاقع والثاني عنّابي.

في ما يختص بالأعلام ذات النجوم، فيبدو الشبه واضحاً بين الصومال والمغرب، فيتألّف العلم الأول من خلفية زرقاء تتوسطها نجمة بيضاء، فيما يتألّف الثاني من خلفية حمراء تتوسطها نجمة خضراء.

توازياً، يبدو الشبه كبيراً بين أعلام تونس وموريتانيا والجزائر، والقاسم المشترك بينهما النجمة والقمر في الوسط.

 

إلى ذلك، يختلف العلمان اليمني والعراقي بعبارة "الله أكبر".

أخيراً، تبقى أعلام البلدان العربية التي لا تتشابه بشيء، وهي لبنان وعمان وجيبوتي وجزر القُمر.