معلومات عن إنتشار مرض جديد جراء إستهلاك النرجيلة في عدد من البلدان العربية، ما مدى صحة هذه المعلومات، وما هي عوارضه وكيف يتم التخلص منه؟
 

إنتشرت رسالة بين المواطنين عبر تطبيق " واتسآب " جاء فيها: " تحذّر وزارة الصحة المواطنين من مرض خطير إسمه SOL ". 
ونصحت الرسالة المنسوبة لوزارة الصحّة المواطنين بعدم تدخين النرجيلة في أي مكان عام، مثل المقاهي والمطاعم.
وأضافت الرسالة أنّ المرض المنتشر ليس له علاج وينتشر عن طريق النرجيلة ومن أولى أعراضه بصق الدم، ولفتت الى أنّ المرض منتشر الآن في لبنان ومصر وبعض الدول الخليجية.
وبعد التدقيق، تبيّن أنّ الرسالة التي شاعت بين المواطنين لا أساس لها من الصحة، خصوصًا وأنّ وزارة الصحة لم تصدر أي بيان تحذيري بهذا الصدد، كما أنّ بعض الدول المشمولة بالتحذير أصدرت نفيًا للخبر.

إقرأ أيضًا: شاهد إنحطاط أخلاق الشاشات اللبنانية.. بورنو مباشر وغياب للرقابة الإعلامية
فما هو هذا الفيروس؟ وما أسباب وطرق علاجه؟ وما كيفية الوقاية من العدوى؟
تناقلت وسائل إعلام عربية في الآونة الأخيرة خبر إنتشار مرض فيروسي جديد يحمل إسم سل أو SOL في البلدان العربية وخصوصًا في مصر ولبنان ودول الخليج، و قيل أن هذا الفيروس ينتقل عن طريق النرجيلة، ومن أهم أعراضه وجود سعال يرافقه خروج دم.
والسل بشكل عام هو من الأمراض التي تصيب الرئتين في العادة وهذا المرض بالتأكيد من الامراض الخطيرة جدا كونه يؤدي إلى الموت، وما يسبب هذا المرض حسب قول الأطباء هي المتفطرات السلية التي تقوم في العادة بإصابة الرئة، وهذا المرض المعدي يصاب به الناس عادة بسبب إنتقال رذاذ لعاب المصابين به عبر الهواء عندما يسعلون أو يعطسون، وهنا يمكن أن نضيف الشيشة والدخان كإحدى العوامل التي تعمل على نقل المرض.

 

إقرأ أيضًا: ضغوطات لتبرئة المستشفيات والطفلة إيلا الضحية.. فهل يخضع القاضي رزق؟
أسباب الإصابة بالمرض الفيروسي SOL:
يقال أن السبب الرئيسي من ورائه هو قيام المتفطرات السلية (نوع من أنواع البكتيريا) بمهاجمة الرئتين، وهذا المرض كما ذكرنا سابقًا هو مرض معدي أي ينتقل ويتفشى بين الناس في الغالب عن طريق العدوى، ومن العوامل التي تساعد في إنتشاره السكري و سعال المصابين في المناطق العامة و الشيشة والدخان وغيرها.
أعراض المرض الفيروسي SOL:
من أعراض هذا المرض: سعال يرافقه خروج دم، الإصابة بالحمى، التعرق الزائد في الليل، وخسران الوزن.
طرق الوقاية من الإصابة بالمرض الفيروسي SOL:
هناك العديد من الطرق والإرشادات التي من خلالها يمكن تجنب الإصابة بالمرض الفيروسي SOL منها، التوقف عن التدخين سواء تدخين النرجيلة او السجائر لما لها من عامل كبير في نقل تفشي المرض، ووضع اليد على الأنف والفم في حال سعل شخص أمامك وحاول الإبتعاد عن المكان والرجوع بعد ذهاب آثار السعال.