لاقى الخطاب الأول للرئيس الاميركي دونالد ترامب أمام الكونغرس، ردود فعل إيجابية وصفه المعلقون "بأفضل خطاب له" خصوصاً أنه وعد "بتدمير وانهاء داعش " و"محوها عن الكوكب". واسفرت تلك الردود عن تأجيل قرار حظر الهجرة من اليوم حتى نهاية الأسبوع، مع إمكانية "حذف العراق عن لائحة الدول ال7 المحظورة، وحصرها بالتالي بسوريا، إيران، اليمن، الصومال، ليبيا، والسودان "حسب ما أكدته شبكة أسوشيتدبرس.

وعن علاقات أميركا بحلفائها، وخصوصا اسرائيل شدد ترامب على "ضرورة وفاء الشركاء بالتزاماتهم سواء في الناتو أو الشرق الأوسط أو آسيا عبر لعب دور في العمليات العسكرية والاستراتيجية ودفع مساهماتهم العادلة." متوقعاً "المزيد من الجهود في مجال التعاون العسكري".  ومؤكداً بالتالي دعمه لحلف الشمال الأطلسي (الناتو ) والروابط العميقة مع الشركاء خلال الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة معها.

وحذر ترامب من الهجرة الغير شرعية ومدى خطورتها على بلاده جراء سياسة الحدود المفتوحة، وجعلها ممراً لتهريب المخدرات مشيراً إلى أن الشعب الأميركي بات ضحية عنف وقتل من قبل المهاجرين غير الشرعيين.
وقال إن "جعل أميركا آمنة يمر عبر دعم أفراد الجيش بالأدوات اللازمة التي تمكنهم من كسب الحرب إذا خاضوا الحرب، مؤكدا أنه سيقدم ميزانية لإعادة بناء الجيش، وأنها ستكون أكبر زيادة في الإنفاق العسكري في تاريخ أميركا."

وعن دعمه لحليفة بلاده اسرائيل خصوصاً بعد ما  تعرضت له المراكز والمقابر اليهودية، قال "أننا بلد موحد لإدانة الكراهية والشر بكل أشكاله"،  موضحاً " بأن أحدث التهديدات التي استهدفت المقابر اليهودية تذكرنا بأنه إذا كنا ربما أمة منقسمة عندما يتعلق الأمر بالسياسة."