من ورقتي في مؤتمر الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، المنعقد في القاهرة ٢٨ فبراير ١ مارس ٢٠١٧:
 

جئتكم من وطنٍ جراحُه نازفة، تخترق فيه الكلماتُ حدودَها لتنوح. في وطني تطاردنا كلَّ يوم أشباحُ القتلة، وشهوةُ الدم، وشهيةُ القتل.

في عويلِ الدمِ المسفوحِ ببغدادَ اليومَ وأمس يختبئُ القتلةُ وراء نصوص تراثية وفتاوى جديدة قديمة، تضخها كتاباتٌ ومنابرُ وفضائياتٌ ووسائلُ تواصل مكثفة، تميت أرواحَ الانتحاريين وضمائرَهم فيصابون بهستريا مجنونة ..

إقرأ أيضا : إفتتاح مؤتمر الأزهر الدولي للتنوع والتكامل وسط مشاركة بارزة من عدة دول بينها لبنان

 

داعش وشقيقاتُها قراءةٌ عنيفةٌ للنص الديني، ورؤيةٌ مريضةٌ للعالم، ولاهوتٌ اقصائي، ومنظومةُ أحكام وثوقية، تحدّد كيفيةَ بناء الجماعة، وأنماطَ تعاملها العدواني مع الأفكار والأشخاص والأشياء. لا يمكن الشفاءُ من هذا المرض إلاّ بدواء من جنس الداء. إنها ليست أفراداً بل جماعاتٌ تمتلك قواعدَ جماهيريةً عنيفة، ورأسَمال اجتماعي واقتصادي ورمزي فتّاك، وتمتلك إمكاناتٍ مختلفةً لتعبئة وتجييش الانتحاريين. يغذيها نمطُ تفكير يعاند التاريخَ، ويظل يكرّر ما كان كما كان، ويقاوم بشدة كلَّ تساؤل، ويناهض أيّةَ دعوةٍ للمراجعة والنقد والغربلة والتمحيص. ويتشبث بمقولات لازمانية لامكانية لاتاريخية. ما يثيرُ الدهشةَ هو مهاراتُ الجماعاتِ السلفيةِ المقاتلةِ واحترافُها حقْنَ مخيلةِ الشباب بمعتقدات الموت، وتسميمَ عقولهم بجزميات مغلقة، تحصر الطريقَ الى الجنة بقتل الأبرياء، ولا تجعل غايةً للتدين إلاّ الانتحارَ، والفتكَ الشنيعَ بالحياة والأَحياء.