أتت ملامح الوجه تتبع لموضة معيّنة، خصوصاً مع استشراء عمليات التجميل والحقن والتاتو وغيرها... فكل فترة يروّج شكل حواجب معين، وتعتمد النجمات العالميات مظهر خدود على أنه الأكثر جاذبية... وتلحق موضة الملامح الشفاه خصوصاً، حيث لاحظنا اتجاه غالبية المشاهير إلى تكبير شفاههن بشكل مبالغ به منذ 10 سنوات تقريباً، وقد عاد عدد منهن واعتمد إطلالة أكثر طبيعية منذ حوالى الخمس سنوات، حيث بدأنا نشهد أن نفخ الشفاه بشكل واه تناقص لتحلّ مكانه الشفاه الممتلئة إنما بشكل طبيعي. ولمعرفة شكل الشفاه الأجمل والأكثر جاذبيّة، أجرى موقع JAMA بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا، دراسة جديدة تساعد الراغبات في تكبير شفاههن على الوصول إلى الشكل الأكثر مثالية. 
 
تلاعب خبراء فوتوشوب خلال الدراسة بحجم شفاه شابتين وعرضوا الصور على مجموعة من الأشخاص تاركين لهم حرية اختيار الشكل الأكثر جاذبيّة.
 
في المرحلة الأولى، قام الخبراء بالتقاط صورة واحدة لشابة، وقاموا بتكبير الشفتين العليا والسفلى معاً بنسبٍ مختلفة. كما يظهر في صورة الشابة أدناه، لقد تمّ تصغير حجم شفتيها بنسبة 150 % في اللقطة الأولى، ثمّ بنسبة 50 % في اللقطة الثانية. بعد ذلك، قام الخبراء بنفخ الشفتين بنسبة 50 %، و125 %، وأخيراً بنسبة 200 % في 3 لقطات مختلفة. بعدها طُلب من 150 مشتركاً التعبير عن إعجابهم بكلّ صورة من خلال وضع علامة على 10.
 
في المرحلة الثانية، قام الخبراء بالتقاط صورة واحدة لشابة أخرى، لكن هذه المرّة قاموا بتعديل الشفتين كلٌّ على حدة. في الصورة الأولى، حرصوا على أن تكون الشفّة السفليّة أكبر بمرّة واحدة من العليا، أمّا في اللقطة الثانية فعمدوا على تكبير الشفّة السفليّة أكثر بمرّتين من الشفّة العليا. في الصورة الثالثة، كانت الشفتان بالكبر نفسه، أمّا في اللقطة الأخيرة فكانت الشفّة العليا أكبر من السفلى بمرّة واحدة. وطُلب من 428 مشتركاً التعبير عن إعجابهم بكلّ صورة من خلال وضع علامة على 10.
 
النتيجة: تبيّن للباحثين أنّ معظم الأشخاص يجدون أنّ الشفّاه الأكثر جاذبيّة يكون حجمها أكبر بنسبة 50 % من حجم الشفاه الطبيعي، ويجب أن يحتلّ عرض الشفتين الخطي، حوالى 10 % من القسم السفلي من وجه المرأة. فضلاً عن ذلك، استنتج العلماء أنّ معظم الأشخاص يفضّلون أن تكون الشفّة السفليّة أكبر بمرّة واحدة من الشفّة العليا، والأهمّ أن تبدو الشفاه طبيعيّة.