رعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في السراي، احتفال توقيع اتفاق تعاون بين المجلس الوطني للبحوث العلمية وأربع جامعات لبنانية: الجامعة اللبنانية، الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة القديس يوسف وجامعة الروح القدس - الكسليك، بهدف تطوير التعاون في برنامج دعم البحوث العلمية.
 
والقى الحريري كلمة قال فيها: "أود ان اشكركم على العمل الذي قمتم به بالتعاون مع معالي الوزير مروان حماده والدكتور معين حمزة لأن اكثر ما نحن في حاجة اليه اليوم في لبنان هو العلم والبحث. وكما قال الوزير حماده فان الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان من الاشخاص المؤمنين بان العلم هو السبيل الوحيد الذي يعطي الانسان الامل ليطور نفسه. وهذا الاستثمار الذي يحصل اليوم من جانبنا كحكومة ودولة ومن جانب الجامعات مهم جدا بالنسبة الى لبنان، لأن علينا بالتعاون معا ان نطور انفسنا وننظر الى المستقبل".
 
وأضاف: "في البلد اليوم ورشة اصلاحات كبيرة جدا، وفي رأيي ان الدولة بكاملها وكل مؤسساتها في حاجة الى اصلاح، ولكن ليصبح هذا الاصلاح حقيقيا يجب ان يحصل من خلال التعاون مع كل الجامعات الاساسية في لبنان لبناء مجتمع لنرى كيف في امكاننا كدولة ان نطور انفسنا وما هي الاصلاحات التي يجب ان نقوم بها. هذا مشروع طويل الامد وهذه مبادرة سأقوم بها في المستقبل القريب وعلينا جميعا ان نعمل على انجازها. والاهم بالنسبة الي هو ان تكون الجامعات الاساسية منخرطة في هذا المشروع. نحن كدولة بالتأكيد نملك افكارا جيدة ولكن الافكار الجديدة والتي تفتح آفاقا جديدة للمستقبل تأتي من خلال التعاون معكم كجامعات".
 
وتابع: "ما يحصل اليوم هو بداية لجهد نقوم به مع الجامعات ويجب ان نضاعفه اكثر واكثر لان لبنان بلد صغير بحجمه وفي منطقة ملتهبة، وعلى الرغم من ذلك فان ثروته الاساسية والتي تجسد الغنى الحقيقي له تكمن في الانسان والشعب. فقد تمكن هذا البلد ان ينجز الكثير من لا شيء، ونحن نعلم ان هذا التنوع في لبنان والاعتدال الذي نعيشه هو الاساس وانا مؤمن بالله سبحانه وتعالى، وبأن شباننا وشاباتنا وكبارنا وصغارنا تمكنوا من انجاز الكثير في بلد صغير كلبنان، وهناك دول اكبر منا بكثير لم تستطع ان تنجز في الاقتصاد وغيره ربع ما أنجزناه".
 
وختم: "خلافاتنا احيانا تؤثر علينا، ولكنني اليوم من موقعي لن اسمح للانقسام بان يعود الى البلد، وهذا امر اؤكده لكم. اعود واوجه شكري الى الجميع وخصوصا الجامعات على الجهد الذي بذلته وليوفقنا الله لنتمكن من الاستمرار في التطور واي امر تحتاجون اليه مني او من معالي الوزير سنقوم بمساعدتكم على تحقيقه".