توعّد المتحدث باسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب شون سبايسر، أن يسارع الرئيس، الذي سيُنصّب رسمياً في واشنطن الجمعة، إلى "وضع أجندة تغيير حقيقية" في الأيام الأولى من ولايته مغايرة لتلك التي انتهجها سلفه باراك اوباما.
وقال سبايسر في مؤتمر صحافي، الخميس، إن ترامب "ملتزم ليس فقط في اليوم الأول وإنما أيضا في اليومين الثاني والثالث بوضع أجندة تغيير حقيقي وأعتقد أنكم سترون ذلك في الأيام والأسابيع المقبلة"، وبحسب سبايسر فإن ترامب يستعدّ لتوقيع إجراءات تنفيذية في أول أيامه في البيت الأبيض، موضحاً أنه سيعلن أيضاً رسمياً خطته للانسحاب من اتفاقية "الشراكة عبر المحيط الهادي" التجارية، وإعادة التفاوض بشأن اتفاقية "التجارة الحرة لأميركا الشمالية" (نافتا) مع كندا والمكسيك، وأضاف "أعتقد أنكم سترون ذلك يحدث قريباً جداً".

 

إقرأ أيضًا: تنصيب دونالد ترامب أميركا أمام عهد جديد؟
وفي ما يتعلّق بالملف الفلسطيني-الإسرائيلي، دعا سبايسر إلى "انتظار إعلان" بخصوص موضوع نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة. وأضاف "الرئيس (ترامب) أوضح بجلاء أن إسرائيل لم تحصل على الاهتمام أو الاحترام الذي تستحقه في الأعوام الثمانية الماضية. هو يعتزم أن يظهر فعلاً احترامه لإسرائيل وأهميتها في الشرق الأوسط".
وكان ترامب قد وصل، الخميس، إلى العاصمة واشنطن على متن طائرة عسكرية مع أسرته، حيث سيؤدي اليمين الدستورية في مراسم ضخمة في مقر الكونغرس. وأول "مهام" الرئيس الجديد ستكون يجريها إلى مقر المخابرات المركزية الأميركية (سي.اي.ايه)، في ولاية فرجينيا السبت. وكان ترامب قد انتقد بشدة الوكالة ورئيسها المنتهية ولايته، على خلفية فضيحة ضلوع روسيا في اختراق إلكتروني خلال الانتخابات الأميركية، كما شبه ترامب أيضاً أجهزة الاستخبارات الأميركية بألمانيا النازية.

إقرأ أيضًا: سوريون في إسرائيل.. معارضون أم منتحلو صفة؟
ونقلت وكالة "رويترز" عن مساعدين لترامب قولهم، إن الأخير لن يتردد في استخدام واحدة من أقوى أدوات منصبه، وهي القلم الرئاسي، لتوقيع عدد من الإجراءات التنفيذية التي يمكن تطبيقها من دون تدخل من الكونجرس. وكشف أحد أعضاء الفريق الانتقالي، أن مستشاري ترامب فحصوا أكثر من 200 أمر تنفيذي محتمل لدراسة توقيعه عليها، تتعلق بالرعاية الصحية وسياسات المناخ والهجرة والطاقة والعديد من الملفات الأخرى، لكن لم يتضح كم عدد الأوامر التي سيوافق عليها بصفة مبدئية.