استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، مجلس نقابة الصحافة برئاسة النقيب عوني الكعكي، وجرى خلال اللقاء حوار بين الحريري والحضور تناول مختلف القضايا المطروحة على الساحتين اللبنانية والاقليمية.
 
ولاحظ الحريري ان هذا التعاون يبديه ايضا دولة الرئيس نبيه بري وكل القوى السياسية الممثلة بالحكومة. وقال دولته: ستلمسون ان البلد ماض نحو التقدم ولا خلاف على اي امر يتعلق بالمصلحة الوطنية ومصالح المواطنين.
 
واضاف ان الاحتقان بين اللبنانيين تراجع كثيرا، وقال: بدأنا نشتغل سياسة، بعدما كنا تشتغل ببعضنا البعض، ومشروع رئيس الجمهورية ومشروعنا هو أن ننهض بالبلد، وموضوع مكافحة الفساد يهمنا كلنا ولا بد من تعميم المكننة في كل دوائر الدولة لمكافحة الفساد.
 
وتحدث الرئيس الحريري عن قانون الانتخاب، وقال: هناك اقتراحات عديدة ولكننا نعمل على التوافق على مشروع قانون واحد لنرسله الى المجلس النيابي. نحن ملتزمون إجراء الانتخابات النيابية في موعدها المحدد، ولكن التزامنا الاكبر هو الوصول الى قانون جديد للانتخابات.
 
أضاف: إن مراعاة النسبية تحظى بدعم الكثير من القوى السياسية اما انا شخصيا فاضيف اليها التزامي بالكوتا النسائية، لانه يجب تعزيز دور المراة في الحياة السياسية العامة.
 
وسئل عن مواقف النائب وليد جنبلاط بخصوص قانون الانتخابات الجديد، فأجاب: وليد بك عنده هاجس أساسي، وهو جزء من المكون الوطني ويمثل الدروز، وهدفنا من التوافق ان نريح جيمع الطوائف لا ان نثير هواجسها. وليد بك لديه وجهة نظره وهو منفتح على الحوار وانا معه في هذا الامر.
 
وسئل الرئيس الحريري عما يتردد عن احتمال تعيين حاكم جديد لمصرف لبنان، فأجاب: هذا الموضوع أثير في الاعلام فقط، ولم يتم تداوله بيني وبين فخامة الرئيس. حاكم مصرف لبنان قام بعمل كبير لمصلحة لبنان وكلنا نعرف مدى اهمية الاستقرار النقدي في اقتصادنا. لبعض يحاول الايحاء أن هناك فريقا ضد آخر في هذا الموضوع، وهذا ليس صحيحا، ونحن مجمعون على مصلحة البلد.
 
وردا على بعض الانتقادات حول موضوع النفط قال الرئيس الحريري: كل ما قمنا به أننا أقررنا المراسيم التطبيقية الاربعة الاهم لتنفيذ ما أقر في الحكومتين السابقتين. ورشة النفط انطلقت، ونأمل أن ينضم لبنان قريبا الى هيئة دولية تضمن الشفافية في كل ما يتعلق بمراحل استخراج النفط والغاز".