أكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، هاشمي رفسنجاني، أهمية الاتفاق النووي الذي توصلت له طهران مع القوى الكبرى في العالم.

وفي معرض تعليقه على تمديد الكونغرس الأمريكي للعقوبات على إيران، قال رفسنجاني، الثلاثاء، إن الاتفاق النووي وثيقة دولية تم تأييدها من قبل مجلس الأمن الدولي والدول الأوروبية، والكونغرس الأمريكي لا يمكنه نقضها من جانب واحد؛ لأن أمريكا ليست متحدثة باسم العالم.

ودافع رفسنجاني عن الاتفاق النووي خلال استقباله حشدا من الطلبة الجامعيين بمناسبة يوم الطالب، وقال: "تذكروا ماذا كان وضع طائراتنا وسفننا قبل الاتفاق النووي، حتى جيراننا لم يكونوا يسمحون لنا بدخول موانئهم ومطاراتهم". وفق ما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأشار إلى عدم قبول الطلبة الإيرانيين خلال فترة الحظر في الفروع الخاصة بالجامعات العالمية المعتبرة، وقال: إن ذلك الوضع قد تغير اليوم.

واتهم رفسنجاني اللوبي الصهيوني بوضع العراقيل أمام الاتفاق النووي داخل أمريكا، وقال: إن اللوبي الصهيوني الذي كان ناشطا منذ البداية لوضع العراقيل في أمريكا، حاول من خلال هذه الخطوة إثارة الخلافات بين الشعب والمسؤولين في إيران"، مطالبا الجميع بـ"التحلي بالوعي السياسي".