حسَم تشلسي مباراة القمّة مع مضيفه مانشستر سيتي 3-1، وابتعد في صدارة الدوري الإنكليزي على «استاد الاتّحاد» في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة، فيما حقّق أرسنال الثاني فوزاً ساحقاً على وست هام 5-1. في المقابل، واصَل المدافع سيرجيو راموس هوايته المفضّلة وسجّل رأسيّة قاتلة في الدقيقة الأخيرة منَحت ريال مدريد التعادل 1-1 في كلاسيكو الأرض، لتبقيَ على فارق النقاط الستّ مع غريمه برشلونة في صدارة الدوري الإسباني.كان الأداء حذراً في بداية اللقاء بين تشلسي ومانشستر سيتي، ودفع تشلسي ثمنَ التمريرات الكثيرة غير المبرّرة في منطقته والأخطاء الدفاعية المتعدّدة، هدفاً جاء بقَدم كايهل الذي حاوَل إبعاد كرة متّجهة صوب المرمى وقفَ الحارس البلجيكي تيبو كورتوا ينظر إليها وهي تستقرّ في مرماه (45).

وفي مستهلّ الشوط الثاني، نجح الإسباني دييغو كوستا في إدراك التعادل بعد تلقّيه كرةً داخل المنطقة من مواطنه فرنسيسك فابريغاس تابَعها بيمناه في الشباك (60).

ومِن هجمة مرتدّة سريعة، ساهمَ كوستا في صناعة الهدف الثاني بعدما أرسَل كرةً بينية خلف الدفاع انطلقَ إليها البرازيلي ويليان وتابعَها بيمناه في أسفل الزاوية اليمنى لمرمى برافو (70).

وفي الوقت القاتل، ضمنَ هازار النتيجة بتسديدة أرضية من هجمةٍ مرتدّة مؤكِّداً النقاط الثلاث لفريق المدرّب الإيطالي أنطونيو كونتي (90).
وقاد الدولي التشيلي أليكسيس سانشيس أرسنال إلى فوز ساحق على مضيفه وست هام على الملعب الأولمبي في لندن.

وسجّلَ سانشيس ثلاثية (72 و80 و86) في نهاية المباراة، وذلك بعد أن منَح الهدف الأوّل على طبق من فضّة إلى الألماني مسعود أوزيل (24).
وسجّلَ أليكس أوكسلايد تشامبرلاين الهدفَ الخامس (84)، بعد أن قلّصَ البديل آندي كارول الأرقام بكرة رأسية في شِباك الحارس التشيكي بتر تشيك إثر ضربة حرّة جميلة من الفرنسي ديميتري باييت ارتدّت من العارضة (83).

في المقابل، حقّق بورنموث مفاجأةً من العيار الثقيل بعدما قلبَ الطاولة على ضيفه ليفربول، وحوّلَ تأخّرَه 1-3 إلى فوز 4-3 في الوقت القاتل.
وكانت البداية مثالية لفريق كلوب، إذ سجّلَ هدفين في غضون دقيقتين، أوّلهما للسنغالي ساديو مانيه في الدقيقة 20 بعد كرةٍ طويلة متقَنة من الألماني إيمري شان. والثاني عبر البلجيكي ديفوك أوريجي، وذلك بعدما وصَلته الكرة على الجهة اليمنى من جوردن هندرسون (22).

وعاد بورنموث إلى اللقاء في بداية الشوط الثاني حين قلّصَ الفارق من ركلة جزاء تسبّبَ بها جيمس ميلنر بعد إسقاطه الاسكتلندي راين فرايزر داخل المنطقة، فانبرى لها كالوم ويلسون بنجاح (56).

وأعاد شان الفارق إلى هدفين من تسديدة قوسية رائعة أطلقَها من حدود المنطقة إلى المقصّ الأيسر بعد تمريرة عرضية من مانيه (64).

لكنّ بورنموث نجَح في العودة إثر هجمةٍ مرتدّة وسلسلة من التمريرات وصَلت على إثرها الكرة إلى ويلسون الذي لعبَها عرضيةً لتجد في طريقها فرايزر الذي مهّدها لنفسِه عند مشارف المنطقة قبل أن يسدّدها في الزاوية اليسرى (76).

واكتملت عودة فريق المدرّب إيدي هاو بعد دقيقتين فقط بفضل ستيف كوك الذي وصَلته الكرة من الجهة اليمنى بعرضية من فرايزر الذي قلبَ المباراة رأساً على عقب، فسيطر عليها بطريقة مميّزة ثمّ التفّ وسدّدها في الشباك (78).

وخطفَ بورنموث الفوز في الوقت بدل الضائع عبر اكيه الذي وصلت أمامه الكرة بعدما صدّها حارس ليفربول إثر تسديدة قوية من كوك، فتابَعها في الشباك.

نتائج مباريات إنكلترا
مان سيتي - تشلسي 1-3
كريستال بالاس - ساوثمبتون 3-0
ستوك سيتي - بيرنلي 2-0
سندرلاند - ليستر سيتي 2-1
توتنهام - سوانسي 5-0
وست بروميتش - واتفورد 3-1
وست هام - أرسنال 1-5
بورنموث - ليفربول 4-3
إيفرتون - مان يونايتد 1-1

ترتيب إنكلترا
1 - تشلسي 34 نقطة
2 - أرسنال 31 نقطة
3 - ليفربول 30 نقطة
4 - مان سيتي 30 نقطة
5 - توتنهام 27 نقطة

إسبانيا

من جهة أخرى، انتهى «كلاسيكو الأرض» بين برشلونة وريال مدريد بالتعادل 1-1، على ملعب الأوّل في كامب نو، ضمن المرحلة الرابعة عشرة.

والتقى الفريقان 265 مرّة في كلّ المسابقات والمباريات الودّية، ففاز ريال مدريد 97 مرّة وبرشلونة 109 وتعادَلا 59 مرّة.

ودخلَ برشلونة المباراة تحت ضغوطات كبيرة بسبب نتائجه المخيّبة في الآونة الأخيرة وتحقيقه أسوأ بداية منذ 9 مواسم، وآخرُها سقوطه في فخّ التعادل في مباراتيه الأخيرتين في الدوري أمام ملقة وريال سوسييداد، إضافةً إلى تعثّرِه المخيّب أمام هيركوليس المتواضع 1-1 الأربعاء الفائت في ذهاب الدور الأوّل لمسابقة كأس إسبانيا.

وجاء الشوط الأوّل رتيباً من دون أيّ فرَص مع أفضلية بسيطة لريال، فيما بسَط برشلونة هيمنته على الشوط الثاني.

وبدا برشلونة الأكثر ثقةً في أوّل 10 دقائق من دون فرَص، قبل أن تتكافأ المواجهة تدريجاً ويخرج لاعبو ريال مدريد من منطقتهم بحثاً عن مرمى الحارس الألماني مارك آندريه تير شتيغن.

في الشوط الثاني، ومِن ركلة حرّة على الجهة اليسرى حصَل عليها نيمار إثر دفعةٍ من فاران، لعبَها البرازيلي جميلةً على رأس سواريز ضرَبها المهاجم الفتّاك من مسافة قريبة، متفوّقاً على فاران بالذات ومِن دون أن يترك أيّ فرصة للحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (53).

وفي وقتٍ كانت عقارب المباراة تدور باتّجاه فوز برشلونة، نجَح سيرجيو راموس عندما عكسَ برأسِه ركلةً حرّة بعيدة لمودريتش ارتدّت من يد تير شتيغن إلى شباك برشلونة مسجّلاً هدفَ التعادل (90).

نتائج مباريات إسبانيا
غرناطة - إشبيلية 2-1
برشلونة - ريال مدريد 1-1
ليغانيس - فياريال 0-0
أتلتيكو مدريد - إسبانيول 0-0
ريال بيتيس - سلتا فيغو 3-3
أتلتيك بلباو - إيبار 3-1

ترتيب إسبانيا
1 - ريال مدريد 34 نقطة
2 - برشلونة 28 نقطة
3 - إشبيلية 27 نقطة
4 - أتلتيكو مدريد 25 نقطة
5 - فياريال 23 نقطة

ألمانيا

في المقابل، استعاد لايبزيغ، مفاجأة الموسم، صدارةَ الدوري الألماني، في المرحلة الثالثة عشرة.

وبعد أقلّ مِن 24 ساعة على اعتلاء بايرن ميونيخ الصدارةَ موَقّتاً إثر فوزه على مضيفه ماينتس 3-1، أعاد لايبزيغ الأمورَ إلى ما كانت عليه بمساعدة نيران صديقة بتغلّبِه على ضيفه شالكه 2-1.

وسجّلَ تيمو فيرنر هدفاً مبكراً في الدقيقة الثانية من ركلة جزاء، وجاء التعادل عبر البوسني سياد كولاسيناك في الدقيقة 31، قبل أن يعود اللاعب ذاته ويهدي لايبزيغ الفوزَ بهدف في مرمى فريقه في الدقيقة 47. واكتسَح بوروسيا دورتموند ضيفَه بوروسيا مونشنغلادباخ 4-1.

وبدأ مونشنغلادباخ المباراة بقوّة، ونجَح بافتتاح التسجيل في الدقيقة السادسة عبر البرازيلي رافايل، لكنّ الغابوني بيار ايميريك أوباميانغ ردّ بعد دقيقة واحدة فقط مدركاً التعادلَ لدورتموند الذي أنهى الشوط الأوّل متقدّماً بهدف آخَر للبولندي لوكاس بشتشيك (15). وحسَم دورتموند النتيجة في الشوط الثاني بهدفين للفرنسي عثمان ديمبلي (64) وأوباميانغ أيضاً (69).

نتائج مباريات ألمانيا
ليفركوزن - فرايبورغ 1-1
دورتموند - مونشنغلادباخ 4-1
هوفنهايم - كولن 4-0
فيردر بريمن - إينغولشتات 2-1
فولفسبورغ - هرتا برلين 2-3
لايبزيغ - شالكه 2-1
دارمشتات - هامبورغ 0-2
أوغسبورغ - إينتراخت فرانكفورت 1-1

ترتيب ألمانيا
1 - لايبزيغ 33 نقطة
2 - بايرن ميونيخ 30 نقطة
3 - هرتا برلين 27 نقطة
4 - هوفنهايم 25 نقطة
5 - إينتراخت فرانكفورت 25 نقطة

إيطاليا

إلى ذلك، بقيَ روما وميلان شريكَين في المركز الثاني بعد أن حسَم الأوّل دربي العاصمة مع مضيفه لاتسيو 2-0، وفاز الثاني على ضيفه كروتونيه بصعوبة 2-1، في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإيطالي.

وفي المباراة الأولى، افتَتح كيفن ستروتمان التسجيلَ لروما (64)، وأضاف رادجا ناينغولان الهدفَ الثاني (77).

وفي المباراة الثانية، افتَتح كروتونيه التسجيلَ عبر دييغو فالتشينلي (26)، لكنّ ميلان أدركَ التعادل عن طريق ماريو باساليتش (41)، وأضاف لابادولا الهدفَ الثاني لميلان (86).

نتائج مباريات إيطاليا
ميلان - كروتونيه 2-1
لاتسيو - روما 0-2
بيسكارا - كالياري 1-1
سمبدوريا - تورينو 2-0
ساسوولو - إيمبولي 3-0

ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 36 نقطة
2 - روما 32 نقطة
3 - ميلان 32 نقطة
4 - نابولي 28 نقطة
5 - لاتسيو 28 نقطة