سامر منصور أو القيصر كما يحلو لمحبيه تسميته.هو روائي لبناني من بلدة الهبارية الجنوبية,درس الحقوق في الجامعة اللبنانية وعمل في الصحافة والتدريس. له إصداران أدبيان هما "ّذاكرة الأوراق الآثمة" وهي رواية صادرة عن دار الفارابي عام 2010 وكتاب "ذاكرة في سحاب" وهو مجموعة نصوص مسرحية صادر عن دار جداول عام 2012. وقد أثارت إصداراته جدلا في الأوساط الأدبية.

 

1-أولى إصدراتك هي رواية  "ذاكرة الأوراق الأثمة" وإصدارك الثاني هو كتاب "ذاكرة في سحاب".فما هي قصتك مع الذاكرة؟

حيث ان لكل معطى في الحياة ذاكرة ترسم حقيقة وجوده و تحدد انماط هويته و موروثاته الثقافية و تؤشر كذلك لحاضره و مستقبله,وحيث ان الكتابة بالدرجة الاولى هي فعل وجودي تجد مسرحها على خشبة الحياة من خلال البحث عن اجابات شافية لتساؤلات الانسان عن حقيقة ذاته وعن البيئة المحيطة به سواء على المستوى الفردي ام الجماعي,كان لابد من الوقوف امام الذاكرة و الغوص فيها فكانت ذاكرة الاوراق الاثمة بما تعكسه من سلوكيات اشخاصها سواء في حياة زينة التي فقدت والدتها و هي طفلة ام لجهة ذاكرة الشعب و ما فيها من مآسي الحرب الاهلية و اهوالها (يونس) و ذاكرة في سحاب كذلك تعكس واقع حال الانسان في بعض جوانب حياته الجماعية من ثورة و حرية و بيئة و تراث.

 

2-كتابك "ذاكرة في سحاب" يحتوي على نصوص حوارية أقرب إلى الشعر.فلماذا حتى الأن لم تتجه نحو كتابة القصيدة؟

كما للبيت حرمته فللقصيدة حرمتها وأربابها. إن نصوص ذاكرة في سحاب هي حوارات وجدانية تلامس ضفاف الشعر الذي هو شرف لا أدعيه وذلك عملا بقول "من عرف حده وقف عنده".

3-كيف تفصل بين كتابة المسرح وكتابة الرواية ؟

إنكتابة الرواية تحتاج الى وقت اطول و معايشة وقائع صفحاتها بشكل اعمق و ادق من الكتابة المسرحية و ان كان فيها الخيال ارحب و حرية الدخول في متاهات الافكار و الشخصيات مما هي عليه في النص المسرحي المحكون بوقت و مكان و شخوص تتعامل مع مساحة اقل من مخيلة المتلقي.

4-كيف تصف حال الفنون في العالم العربي؟

الفنون في العالم العربي ينطبق عليها قول  "كل إيناء ينضح بما فيه". الفنون هي إرتدادنا على ذاتنا, هي محاكاة لوعينا ولا وعينا وبالتالي كما نحن سيكون أدبنا. ولا شك أن العالم العربي ليس في مرحلة يحسد عليها, لهذا ليس عجبا أن تكون الفنون أدعى إلى الإحباط منها إلى التغيير, إذ أن معظم فنوننا لا تشبه مشاكلنا.

 

5-هل توافق على أن الكتابة عن حال المرأة في العالم العربي هي وسيلة يستخدمها بعض الأدباء لنيل الشهرة؟

بعض الأدباء يتعاملون مع المرأة على أنها مادة دسمة للكتابة  فيستثمرون حالها لنيال الشهرة .وعندها لا نستغرب هذا الكم من الأدب الذي يعالج إشكالية المرأة بأسلوب سطحي.

6-من هو أكثر كاتب أثر بك؟ وما هي أكثر رواية طبعت في ذاكرتك؟

لا يمكن حصر المسألة بكاتب واحد أو كتاب واحد. لقد تأثرت بالمتنبي وتولستوي وغابريال ماركيز. ومن أجمل ما قرأت كان رواية ثلج لأورهان  باموك وكذلك كتاب قبلة يهوذا وكتاب سمرقند.

7-هل هناك أي أعمال تحضر لها في هذه الفترة؟

أعمل على رواية وعلى بعض النصوص المسرحية المغناة.

8-ما هي تمنياتك للأدب العربي؟

أتمنى أن يكون الأدب إبن بيئته,وأن يعبر عن أزمة الإنسان العربي في حريته وخبزه وصلاته.

من نص "وجدان في خطيئة" من كتاب "ذاكرة في سحاب":

ايها الشرق المؤله ذكرا
اسقط عني ال التعريف
وامنعني من الاعراب
فقد مللت دوري في اللغة 
فعل ماض ناقص
فأنا الحسون
ولست نعيق الغراب...
قتلته نعم
فاعتقني من صليب المهر
و من سكون العدة
فلا همزة وصل ارتجيها.
مع صقر وفي ثعبان.....