شارك رئيس المركز العربي للحوار والأديان الشيخ عباس الجوهري في ندوة " لبنان الحوار والتعددية" التي نظمتها جامعة رفيق الحريري.
أدار الندوة الدكتور  غسان بو دياب وشارك فيها إضافة للشيخ عباس الجوهري ،عضو المجلس الدستوري الدكتور انطوان مسرة وعضو اللقاء الروحي في جبل لبنان  إمام جامع العجمي الشيخ إياد العبد الله وعضو مؤسسة الفكر التوحيدي المعاصر للحوار والأبحاث الشيخ حاتم ضو وكاهن رعية الباروك والفريديس الأب إيلي كيوان ورئيسة المنتدى العالمي للأديان والإنسانية المربية نجوى ناصر الدين إضافة إلى  عمداء الكليات وطلاب وطالبات الجامعة وعدد من رجال الدين.
تحدث الدكتور  مسرة عن الميثاق الوطني من وحي مقال كان قد أعده مع البروفسور في جامعة القديس يوسف  حسان تابت رفعت ونشر في جريدة النهار اللبنانية تحت عنوان " المضمون الثقافي للميثاقية اللبنانية".
قال الدكتور مسرة:" الثقافة الميثاقية اللبنانية متأصلة في الحياة اليومية لدى شيخ الضيعة وغالبا عرضة لإغتراب لدى أكاديميين ومثقفين" وأضاف " الميثاق مفهوم علمي في علم التاريخ المقارن والعلم الدستوري المقارن".
وتناول الدكتور  مسرة مبادىء مضمون الميثاق الثلاثة " مضمون الميثاق ثلاثة مبادىء... المبدأ الأول هو وطن مشترك إسلامي مسيحي أو ميثاق العيش المشترك والمبدأ الثاني هو ضمانات حقوقية لكل الطوائف والمبدأ الثالث هو عروبة مستقلة وتحييد".

الشيخ عباس الجوهري:

وكان للشيخ عباس الجوهري مداخلة قصيرة دعا فيها لتحصين الميثاق فقال:" لدينا مشكلة في خطابينا وهي الإزدواجية ويجب أن نباشر الأمور من دون قفازات حتى نحصن الميثاق الذي يجب أن يكون مقدس بقداسة الدين".
وإختتم الشيخ الجوهري مداخلته متوجها للشباب الحاضرين في الندوة قائلا:  " أبارك للشباب إندماجهم في تجربة الكهولة الكبيرة التي يمثلها الدكتور مسرة".