الدورة الشهرية أمرٌ طبيعي يحدث لدى النساء، إلا أنّها تتسبّب بآلام في البطن، كما أنّ اضطرابات نفسيّة قد تحدث نتيجة التغيّر الهورموني الذي يحصل.

العوارض التي ترافق الدورة الشهرية:

-ظهور حبوب في الوجه.

-آلام في الظهر والرجلين.

-آلام في البطن.

-زيادة حساسية الثديين.

-إنعدام الطاقة.

-إنقطاع الشهية أو زيادتها بشكلٍ كبير.

-قلق وكآبة.

وفي ما يلي بعض الأمور التي على المرأة تجنّبها خلال الدورة الشهرية:

-إزالة الشعر: بعض النساء يلجأن إلى إزالة الشعر من المنطقة الحميمة خلال الدورة الشهرية، ولكن ما لا يعلمنه هو أنّ إزالة الشعر يؤدّي إلى إزالة الحاجز الذي يحمي المهبل وزيادة خطر التعرّض لعدوى أو لتهيّج الجلد.

- عدم إستخدام مستحضرات نظافة جديدة للمنطقة الحميمة: بما أنّ معظم النساء يلجأن للتخلّص من الروائح النتنة خلال الدورة الشهرية عبر استخدام السوائل المعطّرة الخاصة بالمنطقة الحميمة. إلا أنّ الجسم المضطرب من تغيّر الهورمونات يأخذ وقتًا للتأقلم مع إستخدام المسحوق الجديد، لذلك يُفضّل عدم اللجوء إلى مستحضرات جديدة خلا الدورة الشهرية وإستخدام مياه وصابون طبيعي غير معطّر خلال غسل المنطقة الحميمة.

-عدم إرتداء ملابس داخلية غير مريحة: بعض النساء اللواتي يتأثرن بشكل سلبي بالدورة الشهرية يصبحن عصبيات خلال الدورة الشهرية، لذلك ومن أجل تحسين مزاجهنّ يلجأن إلى ارتداء ملابس داخلية مثيرة، مصنوعة من الدانتيل مثلا، ولكن هذه الملابس غير مريحة وليست مناسبة للدورة الشهرية، لذلك يُفضّل ارتداء ملابس قطنية مريحة.

(  لبنان 24)