التقى حسين جابري انصاري خلال زيارته الى سويسرا مع امانويل بسلر، مساعد وزير الخارجية السويسري ورئيس الوكالة السويسرية للمساعدات الانسانية، حيث اجرى معه محادثات بشأن الوضع الانساني في سوريا.
وخلال اللقاء، اعتبر امانويل بسلر استغلال القضايا الانسانية وتسييسها بأنها تشكل احدى تحديات الحقوق الدولية الانسانية، معربا عن تقديره للدور الرئيس للجمهورية الاسلامية الايرانية في عقد الاجتماع الثلاثي بين سويسرا وايران وسوريا في مجال تسهيل المساعدات الانسانية الى سوريا، معلنا استعداد بلاده لتعزيز التعاون في هذا المجال.
وبشأن مواقف بلاده تجاه الازمة في اليمن والكارثة الانسانية هناك، أشار بسلر الى ان القضايا الانسانية في اليمن تحظى بأهمية كبرى بالنسبة لسويسرا، وقال: للأسف يتم استهداف مختلف المراكز المدنية بما فيها المستشفيات والمدارس والمناطق المدنية بالغارات والقصف والهجمات.
من جانبه، أكد جابري انصاري ضرورة ايلاء الاهتمام الكبير بالجوانب الانسانية للأزمات الراهنة في المنطقة، وأشار الى اهمية الجانب الانساني في الازمة السورية، وقال: بدون الاهتمام بالجانبين السياسي ومحاربة الارهاب، فإن الجهود الجارية لحل الازمة السورية لن تؤدي الى نتائج قاطعة.
ورأى ان من المهم السيطرة على المشكلات الانسانية في الازمة السورية، وأكد ضرورة مواصلة التعاون بين ايران وسويسرا في هذا المجال، معلنا استعداد طهران لأداء دور في هذا المجال.
وأشار جابري انصاري الى تفاقم الاوضاع الانسانية في اليمن، وأكد ضرورة ان تبذل سويسرا جهودها لتسهيل إرسال المساعدات الانسانية الى الشعب اليمني.
واعتبر الازمتين الانسانيتين في سوريا واليمن بأنها من ضمن الاولويات العاجلة في المنطقة والعالم، وقال: من المؤسف ان يُنظر الى القضية الاسانية في هاتين الازمتين من الزاوية السياسية.
وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان على عقد مرحلة جديدة من الاجتماع الثلاثي بين ايران وسويسرا وسوريا في المستقبل القريب، داعيين الى تسهيل إرسال المساعدات الانسانية الى سوريا.