انتهت في الاول من تشرين الاول الجاري المهلة القانونية للترشح لانتخابات العضوية في نقابة المحامين في بيروت التي ستجري في تشرين الثاني المقبل حيث تلتئم الجمعية العامة للمحامين المنتسبين الى نقابة بيروت كهيئة ناخبة للاعضاء الاربعة الجدد والعضو الرديف خلفا لاربعة اعضاء تنتهي ولايتهم فور اعلان نتائج الفائزين في العضوية.
والمحامون الذين تنتهي ولايتهم هم النقيب السابق للمحامين جورج جريج الذي استمر في العضوية بعد انتهاء ولايته نقيبا في تشرين الثاني الماضي،علما ان ولاية النقيب سنتين وولاية العضوية ثلاث سنوات .ويشترط قانون تنظيم مهنة المحاماة فوز المرشح لمركز النقيب الفوز في العضوية ليستمر في ترشحه لمركز النقيب.كما تنتهي ولاية مفوض قصر العدل لدى النقابة ناضر كسبار، وسميح بشراوي،واسكندر الياس.
وبلغ عدد المرشحين للعضوية ١٧ مرشحا، بينهم ثلاثة مرشحين سبق ان شغلوا مركز العضوية وهم المرشح العوني جورج نخله، والمرشح الكتائبي جورج اسطفان،والمرشح المستقل وجيه مسعد.كما يشغل مركز العضوية في المجلس الحالي بعد استقالة المرشح العوني المحامي فادي بركات من العضوية ليتمكن اصولا من الترشح لمركز النقيب في دورة تشرين الثاني الماضي التي فاز بها النقيب الحالي للمحامين في بيروت انطونيو الهاشم.
ويجيز قانون تنظيم المهنة شغل مركز العضوية لولايتين متتاليين وهي حال المرشح للعضوية المرتقبة المحامي اسكندر الياس.
اما سائر المرشحين فهم المحامون نجيب ليان نسيب النقيب الاسبق للمحامين ميشال ليان، عبدو لحود، روجيه طنوس، ربيع معلولي، كاتيا جحا، اسمى حماده، ريما يتيم، طوني حوراني، عماد مارتينوس، ايلي بازرلي، عباس صفا، اسعد سعيد وعلي عبدالله.
وتجري الانتخابات الفرعية للعضوية لدورتين. الدورة الاولى في الاحد الاول من تشرين الثاني المقبل. وترجأ عرفا للدورة الثانية في الاحد الثالث من الشهر نفسه.
واشارة اخيرة الى ان قانون المهنة حدد الاول من تشرين الاول انتهاء مهلة ترشح المحامين للانتخابات العامة والفرعية للمحامين والتي تبدأ في الاول من ايلول.