أعلن مسؤول عراقي، الخميس، عودة الدفعة الأولى من نازحي قضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، مشيرا أن الدفعة تشمل 50 عائلة، وفق ما ذكرت مصادرنا.
وأوضح قائمقام الكرمة أحمد خلف أن إعادة النازحين الذين فروا من منازلهم بسبب القتال مع تنظيم داعش الإرهابي ستستمر يوميا على شكل دفعات بعد تدقيق معلوماتهم الأمنية.

وأكد أن مركز قضاء الكرمة أصبح مهيأ أمنيا وخدميا لاستقبال النازحين.

أحياء معدة للنازحين

وفي سياق ذي صلة، قال رئيس مجلس قضاء الفلوجة طالب الحسناوي أن 7 أحياء من أصل 21 حيا في الفلوجة أصبحت مهيأة بشكل كامل لاستقبال النازحين بعد إزالة العبوات الناسفة منها.

وأضاف الحسناوي أن العمل يجري على قدم وساق لإزالة العبوات الناسفة من الأحياء الأخرى لتكون جاهزة لاستقبال النازحين في الموعد المحدد.

وأكد أنه في الـ 15 من سبتمبر الجاري سيتم استقبال سكان الفلوجة على شكل دفعات تضم الواحدة منها 500 شخص، وذلك بعد تدقيق استماراتهم الأمنية في مخيم جديد نصب قرب معسكر المزرعة وبعدها يوزعون على الأحياء المؤمنة داخل الفلوجة.

وحسب أرقام منظمة الهجرة الدولية، فقد نزح في يونيو الماضي 86 ألفا من محيط مدنية الفلوجة تحت وطأة المعارك بين  القوات الحكومية والميلشيات الموالية لها من جهة ومسلحي تنظيم داعش الإرهابي من جهة أخرى.

سكاي نيوز