شدد عضو كتلة "المستقبل" رياض رحال على أن إنتخاب رئيس الجمهورية "منوط بالمجلس النيابي دون سواه"، مشيراً الى أن عدداً كبيراً من النواب لم يقوموا بواجباتهم على الرغم من سلسلة الدعوات التي وجهها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في هذا الإطار.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أوضح رحال انه "إذا انقضت فترة الـ10 أيام بعد بدء الفراغ دون ان يوجّه رئيس المجلس أية دعوة فإن النواب يتوجهون تلقائياً لممارسة حقهم، هذا ما ينصّ عليه الدستور وعلينا احترامه وإلا لا دستور".
ولفت الى ان "الإنتخابات الرئاسية يجب أن تجري وفق المادة 74 من الدستور، بمعنى أنه على النواب التوجه الى المجلس النيابي فوراً للإنتخاب"، معتبراً ان "الدستور لا يتحدث عن توافق سياسي حول المرشح".
من جهة أخرى، اتهم رحال "حزب الله" من خلال سلاحه بالتعطيل، و"فرض التوافق والإجماع وإلا لا حلول، وقد وصل هذا الأمر الى التعيينات".
وذكر ان رئيس "حزب القوات اللبنانية سمير جعجع و"حزب الله" رشحا رئيس "تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، في المقابل رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية مرشح تيار "المستقبل" وحلفائه المستقلين وغير المستقلين ومن بري ورئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط". ورأى ان "لا شيء يمنع وجود مرشح ثالث او رابع، وبالتالي على كل النواب التوجه الى المجلس والإقتراع، فمن يحصل من المرشحين في الجلسة الأولى على 86 صوتاً يكون رئيس الجمهورية وإذا لم يحصل ذلك تعقد جلسة ثانية ومَن يحصل على 65 صوتاً يكون الرئيس".
وأعلن "اننا لا نوافق على طرح بكركي باختيار أحد الزعماء الموارنة الأربعة"، سائلاً: "ألا يوجد في لبنان سوى هؤلاء الأربعة؟".