أمينة واضح أو قمر فلسطين،شاعرة جزائرية شابة من مدينة غليزان.ولدت في عائلة متوسطة الحال وعاشت طفولة حزينة بعد أن توفت أمها وهي في التاسعة من عمرها. لفلسطين مكانة كبيرة في قلبها، فهي العنصر الذي يدفعها للكتابة.

 

- كيف قضيت سنوات طفولتك؟1

منذ سن التاسعة ذقت معنى اليتم حين توفت والدتي رحمها الله ، لذلك فطفولتي كانت حزينة جدا لما إفتقدته من حنان الأم برغم من أن والدي -رحمه الله- عوضني عن حنانها . خلال طفولتي بدأت أكتب قصص قصيرة يلفها الحزن و تصور اليتم و الحرمان ،ومن هنا كانت بداياتي مع الكتابة .

 

- بمن تأثرت من الشعراء العرب ؟2

 تأثرت في بداياتي بشاعر الثورة الجزائري مفدي زكريا .. ومع مرور السنين ومن خلال مطالعاتي المختلفة في ميدان الأدب ، تأثرت بالروائية الجزائرية أحلام مستغانمي و بكلماتها التي تسافر بنا لأبعد الحدود مما يجعلني أصنع عالما خاصا بي ، كذلك تأثرت بشاعر المرأة نزار قباني والشاعر فاروق جويدة . لكن أستطيع أن أقول بأن أكثر شاعر أثر بي هو الشاعر الفلسطيني محمود درويش، لما تحمله كلماته من وطنية و حب مميز لفلسطين .

 

- أي نوع من الشعر تكتبين؟3

أنا أكتب الشعر الحر أو بالأحرى الخواطر ، أحينا أمزجها بنغمة تتمثل في قافية .و لكن بشكل عام شعري حر من دون تفعيلات.

 

- نجد في قصائدك الكثير من الحزن , ما السبب؟4

الحزن هو جزء من حياتنا ، وهو مدينة نسكنها . أعتقد أن الحرمان من حنان الأم و الأب هو سبب مزج حروفي بالحزن، مما أورثني وحدة و غربة حتى مع نفسي .

 

- أي قصيدة من قصائدك تجدينها الأجمل؟ وما هي القصيدة التي كنت تتمنين لو كانت لك؟5

بصراحة أنا مقتنعة بكل قصائدي ، لكن هناك قصيدة أعتبرها الأجمل و الأقرب إلى قلبي وهي بعنوان       " حين تستلقين على مفرداتي" .فبالرغم من أن فحواها حديث من ذكر لأنثى، إلا أنني أعتبرها ما أقوى و أجمل ما كتبت.أما القصيدة التي تمنيتها أن تكون لي هي قصيدة " أيها المارون بين الكلمات العابرة " لمحمود درويش، وذلك لما تحويه من تحد و غضب على العدو.

- أين تنشرين أعمالك الشعرية؟6

 أنشر في منتدى للشعراء العرب ، و في صحيفة المثقف الأولى إلى جانب صفحتي على الفايس بوك.

 

7- "قمر فلسطين" هو إسم الصفحة الفيسبوكية التي تنشرين فيها قصائدك.فلماذا إخترت هذا الإسم؟

 قمر فلسطين هو لقب منحني إياه صديق فلسطيني ، إذ أنني منذ بداياتي كنت أكتب عن القضية الفلسطينية . فلسطين هي عشقي الأزلي وحبي لها إلهام لأشعاري ، وأتمنى أن أزورها يوما ما.

 

- هل ساعدتك مواقع التواصل الإجتماعي في إيصال شعرك للقراء؟8

نعم .فموقع فايسبوك كان سببا في إيصال قصائدي للقراء ومن خلاله أيضا تعرفت إلى شعراء كثر إستفدت منهم كثيرا.

 

-ما هي إصدراتك الشعرية ؟9

للأسف حتى الأن لا يوجد لي أي إصدارات وذلك نظرا للتكاليف المرتفعة المطلوبة من أجل الطبع والنشر وغيره.

 

 

- هل أن الشعر العربي ما زال حيا أم أنه يصارع الموت؟10

ألاحظ ظهور شعراء كثر في الفترة الأخيرة وهذا دليل عافية برأيي. لكن للأسف فإن الشعر لا يحظى بإهتمام كبير وخاصة من جيل الشباب ،و ذلك بسبب الإدمان المفرط للأغاني العصرية التي طغت على القصيدة الحقيقية.

 

- ما هي تمنياتك للشعر العربي؟11

الشعر العربي هو هوية كل عربي.لذا أتمنى أن يظل دائما في القمة ، وأتمنى أن تعود الأنظار إليه كما في السابق وأن يحظى بإهتمام أكثر.

 

مقطع من قصيدة " حين تستلقين على مفرداتي" للشاعرة أمينة واضح.

لا تتركيني وحيدا ...

.فأنتِ تمطرين شتاءاتي

و حبات النوى ترويني

و تنحتني على قناديل جراحاتي

أحبُّكِ حين تقتليني

و تهديني وميض رفاتي ..

و أحبُّكِ أكثر...