اعلن الجيش الروسي، اليوم، انه يعتزم نشر منظومات دفاعية مضادة للطيران ومضادة للصواريخ من نوع "اس-400" التي تعتبر الاحدث في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها موسكو في آذار 2014.

وقال المسؤول في الجيش الروسي يفغيني اولينيكوف في تصريح لوكالة انباء "ريا نوفوستي"، ان "هذه المنظومات ستثبت بصورة دائمة ابتداء من آب في ثيودوسي شرق شبه الجزيرة".

وتستضيف شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في آذار 2014 بعد تدخل عسكري تلاه استفتاء لضمها، عددا كبيرا من القواعد العسكرية والبحرية الروسية، ومنها قاعدة الاسطول الروسي في البحر الاسود في سيباستوبول.

وعززت موسكو منذ ذلك الحين وجودها العسكري في القرم، ونشرت فيها طائرات مطاردة وتنوي اقامة مركز انذار مضادة للصواريخ فيها. وتريد السلطات الروسية ايضا ان تخصص اكثر من 75,1 مليار يورو حتى 2020 لتطوير هذا الاسطول في البحر الاسود.

واس-400 منظومة دفاعية متطورة جدا مضادة للطيران ومضادة للصواريخ، ويبلغ مداها 400 كيلومتر. وبالاضافة الى الصواريخ المنصوبة على اراضيها، نشرت روسيا منظومة "اس-400" في قاعدتها الجوية في حميمم في سوريا.

وستنشر صواريخ "اس-400" ايضا في كبرى القواعد البحرية الروسية في اقسى الشرق الروسي في فيلاديفوستوك وفيليوتشينسك بمنطقة كامتشاتكا.