حذر البيت الابيض ايران من الاستمرار في دعم "حزب الله"، وقال اريك شولتز المتحدث باسمه في ردّ على سؤال لـ"العربية" حول تصريحات زعيمه حسن نصرالله ان الحزب يتلقى سلاحه وامواله وحتى طعامه من ايران، "إننا نطالب كل طرف يمول حزب الله ان يتوقف عن تمويله، نحن ندرك ان ايران تمول الارهاب، ونعرف ان ايران تدعم حزب الله، لذا فرضنا أقسى العقوبات الإقتصاديه عليها، ومن المهم أن يدركوا مدى تورطهم في هذا الدعم".

 

وأشار المتحدث إلى ان "البيت الابيض يشعر بالقلق حول قدره إيران الوصول الى الاسواق العالمية والنظام المصرفي"، وأضاف إن "كل المصارف والمؤسسات العالمية تراقب سلوك ايران واستمرارها بتقديم مساعدات لحزب الله"، وحذر من أنه "سيكون لهذا السلوك عواقبه".

وقال المتحدث ان هذة المؤسسات المالية لن ترغب في أن تقوم باجراء معاملات مع دوله ترعى الارهاب، "نطالب ايران بالتوقف عن دعم حزب الله لأنه ليس فقط امر مهم للامن القومي بل ايضا لانه ليس في مصلحه ايران".

وشكّك المتحدث في إمكانيه أن تكون هناك طريقه لتمويل "حزب الله" عن طريق السيولة ودون اللجوء للمصارف، وقال إن "الولايات المتحدة ستستخدم كل ما بيدها من ادوات بما فيها العقوبات لاستهداف حزب الله والذي تدرجه على قوائم الارهاب".

وأضاف شولتز: "ندرك أن جهودنا بحظر المؤسسات المالية التي تقدم دعمًا لحزب الله من خلال شبكه الممولين والتجار والأفراد هي مؤثرة للغاية ونظام العقوبات خلق مناخًا عامًا يحظر على أي مؤسسة مالية من التعامل مع حزب الله".

واقر بانه "اذا استمرت ايران في تقديم الدعم المالي لحزب الله فان حزب الله سيتسمر في دعم الارهاب، لكنه ربط رغبه ايران من الوصول الى البنوك العالميه بالتوقف عن دعم حزب الله".

(العربية)