قدمت رئاسة الوزراء التركية، الجمعة، مذكرة إلى برلمان البلاد، تطالبه فيها بتمديد مهمة قواتها العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، لمدة عام إضافي، اعتباراً من أيلول المقبل.

وأشارت المذكرة أن "مهام اليونيفيل ستنتهي في 31 آب 2016، إلا أنه من المنتظر أن يمدد مجلس الأمن الدولي مهمة القوة لفترة جديدة بعد ذلك التاريخ".

وطلبت الحكومة في مذكرتها، بتمديد فترة بقاء القوات التركية ضمن القوة الأممية، لعامٍ إضافي اعتبارًا من 5 أيلول 2016، للمشاركة في قوة المهام البحرية في اليونيفيل.

وأشارت المذكرة أن "البرلمان سمح للمرة الأولى بمشاركة القوات التركية في القوة الأممية في 5 أيلول 2005، وكان آخر تمديد لبقائها في لبنان في 5 أيلول 2015، ولقد ساهمت تركيا بشكل فعال في حفظ السلام في لبنان".

وأوضحت المذكرة أن "الحكومة ستُقرر حجم القوة العسكرية المشاركة في اليونيفيل، حال قرر مجلس الأمن الدولي تمديد فترة مهمة القوات الدولية، وذلك في مع الأخذ في الاعتبار العلاقات الثنائية مع لبنان، والظروف الأمنية في المنطقة".

تجدر الإشارة أن، اليونيفيل، قوات دولية متعددة الجنسيات، تابعة للأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006، تم تأسيسها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1701.

(الأناضول)