أعلنت وزارة العمل أنها تلقت طلبات تشاور من جمعيات دولية عاملة في لبنان وهي جمعية الاغاثة الدولية لصرف 103 أجراء، وشركة المرافق والخدمات "اوسكو" المتقاعدة مع كهرباء لبنان لصرف 590 اجيرا، ومطعم أوتار لصرف 100 اجير بحجة تردي الوضع الاقتصادي، كذلك أقدمت شركة اميرالد وجتس على صرف طيارين لبنانيين ومساعد طيار لبناني، وقد تمت عمليات الصرف قبل انهاء التشاور مع الوزارة بمقتضى المادة 50 فقرة "واو" من قانون العمل.

وكانت وزارة العمل قد تلقت الاسبوع الماضي طلبات من جمعية انقاذ الطفل الدولية، ومجلس اللاجئين الدانمركي في لبنان يشيران فيها الى رغبتهما بالاستغناء عن قسم كبير من العاملين اللبنانيين لديهما لأسباب غير مبررة، حيث صرفت الجمعية المذكورة 280 عاملاً لبنانياً من أصل 585 عاملا، وصرف مجلس اللاجئين الدانمركي 386 عاملاً لبنانياً من اصل 728 عاملا لبنانياً ، فيما أبقي على العمال الاجانب.

وقد طالت عمليات الصرف ايضا القطاع الفندقي حيث اقدمت ادارة فندق "كورال بيروت" – الحمرا على صرف تسعة اجراء لبنانيين، ورغم طلبها اجراء التشاور على اساس المادة "50" لم تلتزم ادارة الفندق بموجباتها القانونية وفق هذه المادة لاعطاء المصروفين حقوقهم.

وأعربت الوزرة عن أسفها لهذا النهج المعتمد في عمليات الصرف للعمال اللبنانيين واستبدالهم بالأجانب وتحديدا اليد العاملة السورية، التي باتت تشكل اكثرية العاملين في سوق العمل اللبناني، مؤكدة "المضي في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة من منطلق حرصها على المحافظة على اليد العاملة اللبنانية".

ونبهت الوزارة هذه الجمعيات الى خطورة ما اقدمت عليه في هذا السياق، حيث لا يمكنها التغاضي عن هذا التصرف الذي يتنافى مع اهداف هذه الجمعيات في الاعانة والاغاثة والرعاية الاجتماعية، وهي ستضطر لاتخاذ التدابير القانونية اللازمة لحماية اليد العاملة اللبنانية.