"  مسلسلات رمضان 2016 متنوعة وعديدة".

 

ككل عام يشهد شهر رمضان الكريم موجة عالية من الإنتاج الفني للمسلسلات التي لا تعد ولا تحصى. وبعيدا عن معايير الإنتقاد والتقييم لهذه العروض،  سنستعرض معكم خريطة أهم المسلسلات لهذا العام لأهم نجوم الدراما العربية واللبنانية.

 

مسلسلات تاريخية ضخمة:

 

سيشهد هذا العام عرض أربع مسلسلات تاريخية ضخمة تجسد مراحل تاريخية من الأمة العربية والإسلامية.

مسلسل " أحمد بن حنبل"  وهو من إنتاج تركي قطري يتناول سيرة أحد أئمة المذاهب الإسلامية والمحنة الكبرى  التي عاشها ويلعب دور أحمد بن حنبل الممثل السوري مهيار خضور وسيعرض على شاشة تلفزيون قطر.

أما المسلسل الثاني فهو " سمرقند"  الذي تدور أحداثه عن الثقافة التي كانت تسود في هذه المنطقة من جنوب شرق أوزبكستان ويتناول المسلسل حياة الشاعر عمر الخيام الذي يلعب دوره الممثل السوري عابد فهد ويشاركه التمثيل كل من يوسف الخال وأمل بوشوشة وميساء مغربي وسيعرض على شاشات أبو ظبي وابو ظبي دراما وروتانا خليجية و Future Tv.

المسلسل الثالث هو " مالك بن الريب" وهو من إنتاج أردني يتناول سيرة فارس يدعى مالك بن الريب ونزاعه الشهير مع زياد بن أبيه،  ويشارك في المسلسل الممثلين ياسر المصري وزهير النوباني وغيرهم وسيعرض على تلفزيون دبي.

والمسلسل الرابع هو " السلطان والشاه"  وهو من إنتاج سعودي مصري ومتوقع أن يترك تداعيات سياسية لكونه يتحدث عن حقبة الصراع العثماني الصفوي بالتاريخ الإسلامي وإنعكاساته على حاضرنا حتى اليوم،  ويشارك في التمثيل نخبة من النجوم كسامر المصري وجلال العشري وديما بياعة ومحمد رياض وسيعرض على التلفزيون المصري.

 

مسلسلات لبنانية وسورية:

 

سيعرض أيضا هذا العام الجزء الثامن من مسلسل باب الحارة  وتشارك الفنانة سلاف فواخرجي  وسيعرض على MBC1. وكذلك سيعرض الجزء الثالث من مسلسل طوق البنات بطولة الفنان السوري رشيد عساف على قنوات عدة منها LBCIو LDC. وستعرض قناة الجديد اللبنانية مسلسل نبتدى منين بطولة سلافة معمار وغسان مسعود.

أما مسلسل خاتون فمتوقع أن يحصد نسبة مشاهدين فهو من بطولة سلافة معمار وسيعرض على MTVاللبنانية كذلك ستعرض ال MTVمسلسل يا ريت وسيعرض الجزء 12 من مسلسل بقعة ضوء على شاشة NBNاللبنانية. وستعرض الجديد ثلاث مسلسلات قوية هي نص يوم بطولة تيم حسن ونادين نسيب نجيم ومسلسل دومينو بطولة بسام كوسا ومسلسل جريمة شغف للفنان قصي خولي والفنانة أمل عرفة.

 

مسلسلات مصرية:

 

على قناة الحياة سيشاهد مسلسلات قوية مثل لغز ميكي بطولة دنيا سمير غانم ومسلسل المغني بطولة محمد منير وأزمة نسب بطولة زينة.

وستعرض قناة MBC  مصر مسلسل من بطولة عادل إمام هو مأمون وشركاه ومسلسل أبو البنات بطولة مصطفى شعبان ومسلسل يونس ولد فضة بطولة عمرو سعد والأسطورة بطولة محمد رمضان ومسلسل وعد بطولة مي عز الدين.

5 مسلسلات ستشاهد على قنوات النهار منها رأس الغول بطولة محمود عبد العزيز وشهادة ميلاد بطولة طارق لطفي والخانكة بطولة غادة عبد الرازق وأفراح القبة بطولة منى زكي.

وسيعرض على قناة CBCمسلسل في بيتنا ونوس للنجم يحي الفخراني ومسلسل فوق مستوى الشبهات للفنانة يسرا ومسلسل الميزان بطولة باسل الخياط وغادة عادل.

وسيعرض مسلسل القيصر بطولة يوسف الشريف وريهام عبد الغفور على قناة أون تي في وأيضا مسلسل سبع أرواح بطولة خالد النبوي ورانيا يوسف على نفس القناة.

 

مسلسلات خليجية:

 

تطورت الدراما الخليجية جيدا في السنوات الأخيرة،  وسيعرض هذا العام مسلسل المحتالة بطولة هدى حسين على تلفزيون الكويت ومسلسل بياعة النخى بطولة حياة الفهد أيضا على تلفزيون الكويت ومسلسل خيانة وطن للفنانة هيفاء حسين على شاشة أبو ظبي.

 

إعداد هلال رميتي.