انسداد المريء عند الأطفال هو أحد المشاكل التي قد تظهر منذ ولادة الطفل نتيجة تشوه خلقي، يؤثر بشكل سلبي على صحته عموماَ. فما هو انسداد المريء عند الاطفال؟ وكيف يمكن معالجته؟

انسداد المريء أو ما يسمى رتق المريء، هو تشوه نتيجة عدم نمو المريء بشكل سليم؛ حيث يكون جزء المريء العلوي مسدودًا وجزؤه السفلي مرتبطًا مباشرة بالقصبة الهوائية. وتعد حالة انسداد المريء عند الاطفال من الحالات الصعبة جداً والخطرة، خصوصاً وان انسداد القسم العلوي اي الجزء الذي يصل الفم الى المعدة تماماً، ما يمنع الطفل من ابتلاع إفرازات الفم أو الأنف مما يؤدي إلى توجهها إلى القصبة الهوائية والعمل على انسدادها جزئياً، ما يسبب التهاباً في الرئة ويعوق بدوره تنفس الطفل.

 

وعلى الرغم من أن هذه الحالة تشكل 1/4000 حالة للاطفال حديثي الولادة، الا أن هذه الظاهرة موجودة وتعد من الحالات الخطيرة على صحة الطفل اذا لم يتم معالجتها بشكل سريع.

 

كيف نعرف ان الطفل حديث الولادة مصاب بانسداد المريء؟

هناك العديد من العلامات التي تسمح للأم باكتشاف أن طفلها حديث الولادة مصاب بانسداد المريء لعل أبرزها صعوبة التنفس بسبب تراكم كمية كبيرة من المخاط، إضافة الى انخفاض في أكسدة الدم وزرقة حول الشفتين. وفي هاتين الحالتين يجب الاسراع في عرض الطفل على الطبيب الذي بدوره يدخل انبوباً عن طريق الفم الى داخل المريء، وفي حال وجود انسداد، فإن الأنبوب يعلق ولا يستطيع الاستمرار في التقدم إلى داخل المريء.

 

علاج انسداد المريء

ان العلاج الوحيد لانسداد المريء عند الاطفال هو خضوعهم لعملية جراحية من أجل الشفاء منها، وفي الكثير من الأوقات يمكن القيام بربط طرفي المريء؛ كما يمكن إجراء فغر المعدة؛ حيث يقوم الطبيب فيها بإحداث شق داخل جدار البطن وإدخال أنبوب من أجل التغذية. وفي حال عدم اقتراب هذين الطرفين يمكن استبدال المريء عن طريق رفع المعدة إلى داخل الصدر، وربطها مباشرة بالقسم العلوي من المريء.

 

(صحتي)