تتضاعف المخاوف الأمنية في لبنان عشية شهر رمضان على خلفية التهديدات المستمرة من قبل تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"٬ وآخرها ما صدر عن الناطق بإسم"النصرة" في القلمون السوري سراج الدين زريقات٬ عبر سلسلة تغريدات على موقع "تويتر" حملت عنوان "تجهز لرمضان" حّث من خلالها المقاتلين على "الجهاد".

  وتستنفر الأجهزة الأمنية لمحاولة استباق العمليات المرتقبة للتنظيمين من خلال السعي لإحباطها في مهدها٬ وقد نجحت أخيرا في الكشف عن 3 عمليات٬ كان يعد لها تنظيم داعش٬ وفق ما أعلنه وزير الداخلية نهاد المشنوق مؤخرا.

  ويبدو أن عملية الدهم التي نفذتها قوة من الجيش أمس في بلدة خربة داود في عكار شمال البلاد تأتي في السياق نفسه؛ إذ كشفت مصادر أمنية، عن أن العملية تأتي في إطار "استباقي٬ وقد استهدفت مجموعة من المنفذين٬ بحيثُ ضبط بحوزتهم حزام ناسف وعبوات وأسلحة".

  وتحدثت المصادر الأمنية، عن "تزايد المخاوف الأمنية عشية رمضان"٬ لافتة إلى أنه "يتم اتخاذ إجراءات استثنائية للتعامل مع المرحلة".

وأضافت:"الجيش وباقي الأجهزة واعون تماما وجاهزون للتصدي لأي عملية إرهابية٬ فحتى ولو تم اختراقنا٬ لا شك أن الاختراق لن يكون سهلا٬ ولا بالحجم الذيُيخطط له لو كان هناك استرخاء في صفوفنا".  

وعما إذا كانت العمليات الاستباقية تتم بالتعاون مع أجهزة استخبارات أجنبية٬ أشارت المصادر إلى أن "معظم الجهد المبذول جهد داخلي٬ لكن لا شك أن هناك معلومات خارجية نعتمد عليها للتحضير لعملياتنا".  

ولفت ما كشفته مصادر ميدانية في خربة داود٬ البلدة التي دهمها الجيش أمس٬ عن أن "الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم٬ وهم 3 أشقاء٬ شقيقهم الرابع بالسجن بتهم إرهاب٬ والخامس جندي منشق قتله الجيش حين تصدى له خلال محاولة إلقاء القبض عليه قبل نحو شهرين٬ على علاقة مباشرة بقيادة التنظيمات الإرهابية وبالتحديد «داعش» والنصرة٬ ويشكلون نقطة تواصل بين عناصر هذه التنظيمات المنتشرين من طرابلس إلى عرسال"٬ مشيرة إلى أن "سمير سعد الدين٬ أحد الأشقاء الذين ألقي القبض عليهم٬ هو القيادي الفعلي للمجموعة٬ وكان قد سجن لـ6 أشهر وتم إطلاق سراحه قبل نحو عام".

  وأضافت المصادر: "أعضاء هذه المجموعة يتنقلون ليلا وبسرية مطلقة داخل البلدة ويعتمدون على فرقة لوجستية تؤمن لهم التنقلات كما الطعام". ونفت المصادر أن يكون هناك أي علاقة للاجئين السوريين المتواجدين في مخيم على طرف البلدة بهذه المجموعة أو بمجموعات إرهابية أخرى٬ مشددة على أن المخيم المذكور "من أكثر المخيمات انضباطا وتنظيما في لبنان".

  الشرق الأوسط