بعدما تقدّمت المحامية سندريلا مرهج في الخامس من أيّار الماضي بدعوى لوقف الإعلان الذي تبثّه محطة mtv بعنوان «طرقات الزفت»، حفاظاً على «المصلحة العامّة والعيش المشترك واحتراما للديانة المسيحية»، أصدر قاضي الأمور المستعجلة في جديدة المتن رالف كركبي، قراره بـ «ردّ الاستدعاء الراهن، وإبقاء الرسوم والنفقات على عاتق من عجّلها»، بالاستناد إلى أحكام المادة 604 أ. م. م.  

ووفق ما ذكر موقع mtv الإلكتروني، جاء في نص القرار أنّه بعد الإطلاع على الاستدعاء المقدّم وعلى القرص المدمج المرفق به، تبيّن أنّه من خلال «تسليطه الضوء على شفاعة القدّيسين لتفادي الحوادث المادية والجسدية على الطرقات اللبنانية، لا يمس بالشعائر الدينية، وتحديداً بالديانة المسيحية، بل وبالعكس... يحثّ على الإيمان من خلال تأكيده، ولو بطريقة مرحة، على أنّ تفادي الحوادث على الطرقات في لبنان لا يمكن أن يستند على إشارات السير والإنارة، بل فقط على تدخّل العناية الالهية والقديسين».

وأضاف القرار أنّ «الاعلان المذكور لا يمكن أن يشكّل إثارة للنعرات الطائفية ويحضّ على إثارة الفتنة المذهبية والاقتتال الطائفي، لا سيّما أنّه لا يستند إلى المقارنة بين طائفة وأخرى، بل اعتمد أسلوباً طريفاً لإيصال رسالته الهادفة إلى الوقاية من حوادث السير بسبب سوء حالة الطرقات».

  وخلص القرار إلى أنّ «المحكمة لا ترى أي مبرّر لاتخاذ تدبير بمنع بثّ هذا الاعلان، ويقتضي بالتالي ردّ الاستدعاء الراهن».

TAYYAR