صوتت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان الفرنسي) لصالح مشروع قرار يقضي بإلغاء العقوبات الأوروبية المفروضة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.  

وكانت مجموعة من النواب الفرنسيين على رأسهم وزير النقل السابق وحالياً عضو الجمعية الوطنية الفرنسية النائب تييري مارياني قد اقترحت مشروع قرار تدعو فيه حكومة البلاد لعدم تمديد العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا.

  وشدد المشروع على أن هذه القيود تتناقض مع "ثوابت العلاقات الفرنسية الروسية"، وأن هذه العقوبات غير فعالة وتضر بمصالح فرنسا.

  وقال النائب تييري مارياني: "إن نقاشاً من هذا النوع بشأن رفع العقوبات الأوروبية يجري للمرة الأولى في الجمعية الوطنية الفرنسية".

وكان النائب في البرلمان الفرنسي قد توقع في وقت سابق أن يصوت عدد كبير من نواب البرلمان خلال جلسة خاصة، حيث قال: "إن جزءاً كبيراً من النواب المعارضين للحكومة سيصوتون ضد تمديد العقوبات على روسيا، وأيضا بعض النواب الاشتراكيين (الحزب الحاكم) الذين سيصوتون أيضا ضد العقوبات".  

وأعلن تييري مارياني في آذار الماضي أنه سيطالب السلطات الفرنسية باتخاذ قرار سيادي برفع العقوبات عن روسيا، مشيراً إلى أنها غير فعالة ومضرة بالنسبة إلى الاقتصادين الفرنسي والروسي.  

وتدهورت العلاقات بين روسيا والدول الغربية على خلفية موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية، وتبنى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات اقتصادية ضد روسيا.