استكمالاً لسلسلة التحقيقات، التي تنشرها نواعم عن ثروات المشاهير على اليوتيوب، والمبالغ التي يجنونها مع كلّ كبسة زر واستماع لأغنياتهم "أونلاين"، نتطرّق اليوم في الحديث إلى ظاهرة "ذا فويس كيدز"، التي شغلت روّاد السوشيال ميديا والرأي العام، بحصد مشتركي البرنامج أعلى نسبة متابعة في تاريخ الأغنيات الحديثة أونلاين، وتفوّقهم على نجوم الوطن العربي.  

3 أطفال في الصدارة عبر قناة "ذا فويس كيدز" عبر اليوتيوب، استطاعت الطفلة ميرنا حنّا احتلال المرتبة الأولى في تجارب الأداء الخاصة بها بأغنية "البارحة بالحلم"، حيث حصدت حوالى 52.5 مليون مشاهدة، تلتها غنى بو حمدان التي أبكت الجمهور والمشاهدين بأغنية "أعطونا الطفولة" حصدت حوالى 42 مليون مشاهدة، وفي المرتبة الثالثة حلّ زين عبيد بأغنية "شو بيشبهك تشرين" مع 35.3 مليون مشاهدة.

وتُعدّ هذه الأرقام كبيرةً جدّاً نسبة للمدة الزمنية التي طُرِحَت فيها الفيديوهات عبر اليوتيوب، إذ لم يمضِ عليها حوالى 3 أشهر لتتخطّى العشرين مليوناً، على عكس عدد من الفنانين العرب الذين إن تخطّوا حاجز العشرين مليوناً فهو بفارق زمني حوالى عام واحد.

  ميرنا تتفوّق بـ78 ألف دولار وبإلقاء نظرةٍ على نسب الأرباح التي حقّقتها ميرنا من خلال هذا الفيديو، تكون قد كسرت حاجز الـ78.7 ألف دولار أميركي، وهو رقمٍ لم يُحقّقه عدد كبير من النجوم سوى بعدد من الفيديوهات أو حتى من خلال القناة الخاصة بهم، أي على معدّل نسب المشاهدة العامة، فتكون قد تفوّقت على إجمالي الأرباح التي جنتها النجمة ميريام فارس من ألبومها "آمان" التي ناهزت 53 ألف دولار.

  أغنيات قديمة في المواجهة ولعلّ الأغنيات التي طرحها النجوم العرب منذ فترة، تُنافس أغنية ميرنا حنّا؛ فعبر قناة نانسي عجرم الرسمية على اليوتيوب، يحتلّ فيديوكليب "ما تيجي هنا"، المرتبة الأولى بين أعمالها الأكثر مشاهدة مع 43.5 مليون مشاهدة، وبعد عامين ونيّف على طرحه جنى 65.2 ألف دولار أميركي. أمّا النجمة إليسا، فبعد حوالى 4 أعوام على طرح فيديوكليب "عبالي حبيبي" عبر قناتها الرسمية، حصد الكليب حوالى 28.5 مليون مشاهدة، فجنى 42.5 ألف دولار، ويحلّ النجم تامر حسني بأغنيته المصوّرة "كل حاجة بينا" ثالثاً بحوالى 25 مليون مشاهدة وجنى 37.5 ألف دولار.  

وليد الشامي يتخطاها بعد سنة وعبر قناة روتانا الرسمية، التي حظيت بأكثر من مليار مشاهدة منذ إنشائها، يحتلّ النجم العراقي وليد الشامي الصدارة بأغنيته "أحبه كلش" مع 63.7 مليون مشاهدة و95.5 ألف دولار مردوداً مادّياً، بعد عام على طرحها، متقدّماً بالأرقام على ميرنا، التي لو مضى على وجود الفيديو الخاص بها عامٌ كامل، وبعملية حسابية بسيطة، لتخطّى 210 ملايين مشاهدة.

خلاصة القول، أنّ "ثروة" نجوم "ذا فويس كيدز" أونلاين، تُنافس بقوّة ثروات النجوم الرقمية وحتى وجودهم ونسبة الجماهيرية التي يحصدونها؛ فهل ستكون حالهم كذلك في المستقبل، أم أنّ موهبتهم في الصغر سرّ نجوميتهم السريعة والكبيرة؟

  (نواعم)