الفيدراليةُ :نظامُ حكمٍ لاتِّحادِ ولاياتٍ متقاربةٍ ومركَّبةٍ تشترك شعوبُها في ملامحَ اجتماعيةٍ وجغرافيةٍ وتاريخية بسيادةٍ مركزيةٍ وبهويةٍ وطنيةٍ وسلطةٍ مشتركةٍ مقسَّمةٍ بين دولةٍ مركزيةٍ وولاياتٍ حكومية مصغَّرة،لكل منها نظامُها الأساسي الذي يحدِّدُ سلطاتَها القضائيةَ والتشريعية والتنفيذية(دستور،برلمان،حكومة،قوانين،عسكر،موارد).

ويتقاسمان السلطة والسيادة في سياق حكمٍ ذاتي،وخير مثال على تمثيل الفيدراليّة هي دولة ( الإمارات العربيّة المتّحدة )، أمّا في البلاد الغربيّة، فخير مثال على تمثيل الفيدرالية هي ( الولايات المتّحدة الأمريكيّة) ألمانيا الاتحاديّة والأرجنتين، ونجده في نظام إسبانيا، وأيضاً روسيا الاتحادية والتي تضم جمهوريات.

فجميع الأنظمة الفيدرالية تلتقي في المبادئ العامة وهو الاتحاد والخضوع للدستور الفيدرالي الملزم للسلطتين المركزية و الإقليمية، والمنظم لديناميكية السلطة وتوزيع الثروات بصورة عادلة والحفاظ على وحدة الدولة،ويضمن للجميع الأفراد المشاركة الفعالة في مؤسسات الحكم وضمان وحماية حقوق الإنسان و استقلال القضاء وسيادة القانون.

الدولة الكونفدرالية: تتكوَّن باتِّحاد دولتين أو أكثرَ من الدول المستقلة {وليست أقاليم} لتحقيق أهدافَ مشتركةٍ وذلك بموجب عقد معاهدة بينهم وتشرف على تنفيذ نصوص المعاهدة هيئات مشتركة بين الدول الأعضاء.وتتمتع الدول الأعضاء في الاتحاد الكونفدرالي باستقلالها التام ، وترتبط ببعضها نتيجة مصالح عسكرية،اقتصادية أو سياسة. كما هو الحال في الاتحاد الأوربي.

الفرق بين الدولة الفيدرالية والكونفيدرالية: 

أولاً: الاتحاد الكونفدرالي :لكلِّ دولةٍ ممارسةُ السياسةِ الخارجيةِ والتمثيلُ الدبلوماسي. أما الولايات الفيدرالية فلا يحق لهم ذلك ويكون التمثيل الدبلوماسي والسياسة الخارجية من اختصاص السلطة التنفيذية في الدولة الفيدرالية (الحكومة المركزية).

ثانياً:  الدولة الكونفدرالية لها حق إعلان الحرب،والفيدرالية(حكومات الأقاليم) لا يحق لهم ذلك، فهو من صلاحيات الحكومة المركزية(الحكومة الفيدرالية).

ثالثاً: الحرب التي تحدث بين أعضاء الدولة الكونفدرالية حربٌ دولية، أما الحرب التي تحدُث بين الولايات الفيدرالية فهي حرب داخلية أهلية (إقليمية).

رابعاً:  يَحُقُّ للدول الكونفدرالية الانسحابَ متى شاءتْ،لأنها دولة مستقلة،أما الولايات الفيدرالية فليس لهم الحق لأنهم يعتبرون أقاليمَ وجزءاً لا يتجزأ من الدولة الفيدرالية.

خامساً:  مواطنو الدولة الكونفدرالية يتمتعون بجنسية بلدهم وليست هناك جنسية موحدة للدولة الكونفدرالية،أما مواطنو الدولة الفيدرالية يتمتعون بجنسية الدولة الاتحادية المُوحّدة،وهناك جنسية موحدة للدولة الفيدرالية.

سادساً:  في الاتحاد الكونفيدرالي يتعدد رؤساء الدول بتعدد الدول، حيث لكل دولة رئيسُها،أما الدولة الفيدرالية(المركزية) تتميز بوحدة رئيس الدولة وسيادة موحدة.

اللا مركزية الإدارية الموسّعة: نقل السلطات إلى المحليات،ومنح المحافظين كافة الصلاحيات والمسؤوليات،واختيار المحافظين من أبناء المحافظات،والمشاركة في صنع القرار من أبناء الشعب مباشرة من المحافظات دون الرجوع إلى السلطة المركزية.وذلك يجسِّد الاستشارية والديمقراطية الحرة والمنتجة والشراكة والمواطنية الحقيقة وحيث فيها الكثير من المزايا منها: إدارة المواطنين لشؤونهم وتقرير مصيرهم والنهوض الاجتماعي والاقتصادي،وعنصر هام في التنمية والخدمات العامة والأمن الغذائي وزيادة الإنتاج لتحقيق التقدُّم والرخاء للمحافظة.