أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن أسعار النفط ربما بلغت أدنى مستوياتها، وتبدأ في التعافي مع بدء انخفاض الإنتاج سريعا في الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء في أوبك. مشيرة إلى «التحسن الملفت» في الأسابيع الأخيرة. مقللة من تأثير عودة إيران إلى الأسواق.

 

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري: «بالنسبة للأسعار قد يكون هناك ضوء في آخر النفق الطويل المظلم لكن لا يتسنى لنا التيقن من توقيت تحقق التوازن المنشود في سوق النفط في 2017 بالضبط، من الواضح أن اتجاه التحرك الحالي هو الاتجاه الصحيح وإن كان هناك شوط طويل ينبغي قطعه».

 

وأشارت إلى أن المشاورات بين الدول المنتجة للنفط من أجل تجميد مستويات الإنتاج تعد محاولة أولى للقيام بعمل منسق، على أمل رفع سعر برميل النفط إلى 50 دولارا مقارنة مع السعر الحالي البالغ 40 دولارا.

 

وبينت الوكالة التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية أنها تعتقد حاليا أن الإنتاج من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول سينخفض بواقع 750 ألف برميل يوميا في 2016 مقارنة مع 600 ألف برميل يوميا في تقديراتها السابقة.

 

وأضافت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها: «توجد علامات واضحة على أن قوى السوق تحقق نتائج إيجابية وأن المنتجين ذوي التكلفة العالية يخفضون الإنتاج».

 

وذكرت أن إنتاج أوبك انخفض بواقع 90 ألف برميل يوميا في فبراير الماضي؛ بسبب تعطل الإنتاج في نيجيريا، العراق، الإمارات العربية المتحدة.

 

وذكرت الوكالة أنه نتيجة لهذه العوامل تراجعت المخزونات في الدول الصناعية الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمرة الأولى في عام رغم ارتفاع مخزون الخام في وحدات التخزين العائمة.

 

غير أن وكالة الطاقة قالت إنها تتوقع نمو المخزونات العالمية للنفط الخام والمنتجات النفطية كثيرا في النصف الأول من 2016 في حدود 1.5-1.9 مليون برميل يوميا لكنه سيتباطأ إلى 0.2 مليون برميل يوميا فقط في النصف الثاني مقارنة مع 0.3 مليون برميل يوميا في التقرير السابق.

 

من ناحيته بين مصدر مطلع أمس (الجمعة) أن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لشحنات النفط الخام إلى المشترين في آسيا في أبريل القادم عند متوسط سعر خامي عمان ودبي مخصوما منه 2.85 دولار للبرميل، بزيادة قدرها خمسة سنتات عن الشهر السابق.

 

وعلى صعيد الأسعار ارتفعت أسعار النفط أمس بدعم من استثمارات جديدة وتراجع الدولار الذي يقلل من تكلفة الوقود على المستوردين الذين يستخدمون عملات أخرى، لكن بعض المحللين حذروا من أن صعود الأسعار قد لا يدوم طويلا في ظل استمرار تخمة المعروض العالمي.

 

وبلغ سعر الخام الأمريكي في العقود الآجلة 38.64 دولار للبرميل بزيادة 80 سنتا أو أكثر من 2% عن سعره عند الإغلاق السابق.

 

فيما وصل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 40.70 دولار للبرميل بارتفاع 65 سنتا عن سعر التسوية السابقة.