نفذ الوكلاء البحريون والمتعهدون والعمال ومدير ومجلس ادارة مرفأ طرابلس وعدد من هيئات المجتمع المدني اضرابا تحذريا، تخلله اعتصام امام مبنى الجمارك في ميناء طرابلس، احتجاجا على عدم تعيين كشافين جمركيين مما يشل الحركة في المرفأ، مهددين باللجوء بعد عشرة ايام الى الاضراب المفتوح، في حال استمر المعنيون بمحاربة المرفأ وعدم تعيين كشافين، سيما وان مرفأ بيروت يعمل فيه 24 كشافا مقابل كشاف جمركي واحد لمرفأ طرابلس.

بداية، تحدث مدير المرفأ أحمد تامر فأكد ان "المرفأ يعاني منذ اكثر من سنتين من عدم وجود كشافين جمركيين، اذ لا يوجد الا كشاف جمركي واحد فقط، معتبرا ان في هذا الامر "ظلما كبيرا مما يكبل العمل داخل المرفأ، ويجعلنا نعاني من أزمة كبيرة، فالبضائع تتأخر كثيرا"، مناشدا "رئيس الحكومة تمام سلام والرئيس نبيه بري وكل الوزراء المعنيين تعيين كشافيين جمركيين في مرفأ طرابلس في أسرع وقت".

اضاف: "مرفأ طرابلس خطا خطوات مهمة ومتطورة واصبح لدينا محطة حاويات، وبات المرفأ منافسا لكل المرافىء الموجودة على حوض البحر المتوسط"، متمنيا على الرئيسين بري وسلام السعي لحل الازمة كي يستمر العمل في المرفأ".

وختم: بدأنا باعتصام واضراب، وبعد عشرة أيام سيكون هناك اضراب مفتوح بناء على توصية الوكلاء البحريين والعاملين في المرفأ".

سلهب
بدوره رأى عضو مجلس ادارة المرفأ محمود سلهب ان "ثمة حربا تشن على المرفأ وعلى طرابلس ولا يجوز السكوت عن ذلك، والمرفأ في ورشة تطوير منذ 15 سنة ووصل الى هذه المرحلة المتقدمة، فهل يعقل ان مرفأ مساحته أكثر من مليوني متر يوجد فيه كشاف واحد فقط"، داعيا الى "الاسراع في حل هذه الفضيحة لعودة حركة المرفأ الى طبيعتها".

وحيا الاجهزة الامنية والمخابراتية والجيش الذين يراقبون كل مداخل المرفأ، اذ لا يستطيع حتى الطير الطائر الدخول اليه".

من جهته، استغرب نقيب العمال احمد السعيد عدم تعيين كشافين، وقال: "لن نسمح بعد اليوم بتعطيل المرافق الحيوية، وسننفذ اضرابا مفتوحا بعد عشرة ايام في حال لم يتم التجاوب مع حقوق المدينة".

اما امين سر جمعية تجار طرابلس غسان عبد الرحمن الحسامي فقال: "لطالما سعت جمعية تجار طرابلس وناشدت كافة المسؤولين ضرورة تفعيل دور مرفأ طرابلس وتطويره لما يشكل من رافعة للحركة التجارية في طرابلس والشمال، مما يشكل قوة اضافية لتكامل مع مرافق طرابلس والشمال الاقتصادية ومنها محطة القطار والمعرض والمنطقة الاقتصادية الخاصة ومطار رينيه معوض".

اضاف: "لا يجوز ولن نسمح بالاستخفاف بحقوقنا ومطالبنا البديهية التي نراها من واجب الدولة دون منة"، مطالبا ب"الاسراع بتعيين كشافين جمركيين بما يتناسب مع واقع المرفأ المتنامي، لان ثمن التأخير بتخليص البضائع يدفع ثمنه التاجر اولا كما ينعكس ذلك سلبا على حركة الشحن في مرفأ طرابلس والحركة الاقتصادية الشمالية".