أعلنت وكالة "موديز" العالمية للتصنيف الائتماني الجمعة، أنها وضعت تصنيف روسيا عند "BA1" على قائمة المراجعة لخفض محتمل، بحسب وكالة "تاس" الروسية.

وأفادت الوكالة بأنه خلال مراجعة "موديز" تقييم درجة تأثير المزيد من الانخفاض الحاد في أسعار النفط على الاقتصاد الروسي وميزان المدفوعات، فقد وجدت أنه قد يؤثر على التزامات الدولة الروسية في السنوات المقبلة، لا سيما أن أسعار النفط ستبقى منخفضة لسنوات عدة.

ونقلت الوكالة الروسية عن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، قوله السبت: "إن تقييم وكالة موديز يعكس الحاجة إلى تكييف ميزانية روسيا للنفط بما يتناسب مع الوضع الراهن، وإن الحكومة الروسية وضعت بالفعل تدابير للاستجابة السريعة مع الوضع الاقتصادي الحالي، وبحث ضرورة وجود ميزانية متوازنة على المدى المتوسط".

يشار إلى أن سعر النفط انخفض منذ أوائل كانون الثاني، ليصل إلى 39 دولارا للبرميل، فيما وصل سعر برميل خام "برنت" إلى 29 دولارا.

وذكرت الوكالة الروسية أن أسعار النفط تؤثر بشكل مباشر على إيرادات الميزانية الروسية، التي تقوم على 50 دولارا للبرميل في عام 2016، ومن المتوقع أن وزارة المالية ستقدم تعديلات في الميزانية في منتصف نيسان المقبل.

وتوقعت "تاس" أن تأتي التعديلات مستندة على أسس متوسط أسعار النفط، التي تشير توقعات جديدة بأنها ستصل إلى 35 دولارا للبرميل.

(عربي 21)