سجلت أسعار النفط ارتفاعا في آسيا الجمعة تحت تأثير عمليات شراء وتكهنات جديدة حول رغبة لدى منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» خفض انتاجها.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف «لايت سويت كرود» تسليم مارس في المبادلات الإلكترونية في آسيا 1,47 دولار ليبلغ 27,68 دولارا حوالى الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش.

اما سعر البرنت النفط المرجعي الأوروبي لبحر الشمال تسليم ابريل، فقد ارتفع 1,68 دولار الى 31,74 دولارا.

وذكرت صحيفة وول ستريت جرنال نقلا عن وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن أوبك مستعدة على ما يبدو للتشاور مع الدول المنتجة الاخرى لمحاولة الحد من مستويات الانتاج.

لكن المحللين يشككون في إمكانية أن تدعم هذه التكهنات الأسعار لفترة طويلة في الأسواق التي تعاني من إفراط في العرض وانكماش في الطلب.

وكان سعر النفط الخفيف الذي خسر 3,5 دولارا في الجلسات الثلاث السابقة، انخفض 1,24 دولار في نيويورك الخميس واغلق على الى 26,21 دولارا للبرميل وهو سعر للاغلاق لم يسجل منذ مايو 2003.اما برميل البرنت فقد خسر 78 سنتا وأغلق على 30,06 دولارا في لندن.

وقال برنار أو المحلل في مجموعة آي جي ماركيتس في سنغافورة «بعد مستويات الانخفاض الجديدة غير المسبوقة الخميس بتنا نشهد جهودا لعقد صفقات جيدة».

وأضاف أن التصريحات الإماراتية لن يكون لها تأثير طويل الامد على الأسعار ما لم تتعهد دول أساسية في أوبك مثل السعودية والعراق بشكل واضح خفض إنتاج الذهب الاسود.وقال «بدون السعودية والعراق لا يستطيع الآخرون فعل أي شىء يذكر».

من جهته، صرح مايكل ماكارثي المحلل في مجموعة سي ام سي ماركيتس في استراليا أن «كل الدول المنتجة في العالم تعتقد أنه على الدول المنتجة الآخرى خفض الإنتاج» بحسب الفرنسية.

وأضاف لوكالة فرانس برس «لكن في غياب إشارات من دولة منتجة كبيرة لن آخذ هذه التعليقات على محمل الجد».