من المتوقع أن يغادر رئيس مجلس الوزراء الأربعاء المقبل لبنان متوجها إلى لندن للمشاركة في مؤتمر لندن للمانحين، وأعد الرئيس سلام ملفا كاملا حول مشاركة لبنان في المرتمر وقال : إن لبنان يعلق على هذا المؤتمر أهمية بالغة وأن ما نسمعه من الموفدين الأجانب يشجع على النية لمواجهة لمواجهة النتائج السلبية المترتّبة من حجم النزوح وتداعياته على مختلف المستويات الأمنية والسياسية والاجتماعية .

وتأتي مشاركة لبنان في هذا المؤتمر عقب الآثار السلبية التي تركتها مواقف الأمين العام لحزب الله تجاه الدولة العربية و الدول الخليج وعقب المواقف التي أطلقها وزير الخارجية جبران باسيل في مؤتمر وزراء الخارجية العرب الشهر الماضي.

 وستكون مهمة الرئيس سلام مهمة صعبة وشائكة في محاولة إعادة لبنان إلى الأحضان العربية وإلى مكانت الطبيعية مع أشقائه العرب، كما علىالرئيس سلام أن يؤسس ويكرس حضور لبنان بوجهه الحقيقي الذي لا يمكنه إلا أن يكون جزءا من الإجماع و التضامن العربي، وسيكون الرئيس سلام أمام مهمة نفض الغبار السلبي الذي تركته مواقف نصر الله ومواقف وزير الخارجية جبران باسيل وبالتالي التأكيد على مواقف لبنان الايجابية والتضامنية تجاه أشقائه العرب . إن مشاركة لبنان في هذا المؤتمر يجب أن تكون مؤشرا جديدا على علاقات أخوية وطيدة مع المجتمع السياسي والعربي ويجب أن تكون حافزا جديدا اتنقية الأجواء العربية اللبنانية وتكريس سياسات واضحة للموقف اللبناني من القضايا والملفات الخارجية خصوصا المرتبط منها بالواقع العربي .

إن الرئيس سلام أما تحد جديد ليثبت من خلاله قدرة لبنان على تجاوز السلبيات التي تركتها مواقف نصرالله وباسيل، ليستعيد لبنان من خلال ذلك حضوره العربي والإقليمي وفق سياسات ومواقف واضحة أكثر انسجاما مع محيطه العربي  .