انخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة أمس الجمعة بعد بيانات أظهرت ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة للمرة الأولى في خمسة أسابيع وهو ما يبقي الضغوط على سوق ترزح بالفعل عند أدنى مستوياتها في سبع سنوات.

 

وأغلقت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت وخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة لثالث أسبوع على التوالي. وقبل أسبوعين على نهاية العام فإن الخامين القياسيين يتجهان لإنهاء 2015 على خسائر تبلغ حوالي 35 % مع تضررهما من تخمة متزايدة في المعروض بالأسواق.

 

وعلى الرغم من هذا الهبوط الحاد أظهرت بيانات من شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية أن شركات الطاقة الأمريكية زادت عدد الحفارات النفطية قيد التشغيل هذا الأسبوع مما يشير إلى أن إمدادات إضافية ستصل إلى السوق. وأظهر التقرير الذي تتابعه السوق عن كثب إضافة 17 حفاراً نفطياً ليصل العدد الاجمالي إلى 541 .

 

وهوى الخام الأمريكي إلى 34.29 دولار للبرميل -وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2009 - بعد نشر تقرير بيكر هيوز، لكنه تعافى بعض الشيء ليغلق منخفضاً 22 سنتاً أو 0.63 % إلى 34.73 دولار للبرميل، وينهي خام القياس الأمريكي الأسبوع على خسائر قدرها 2.5 %.

وتراجعت عقود برنت 18 سنتاً أو 0.49 % لتسجل عند التسوية 36.88 دولار للبرميل بفارق 21 سنتا% فقط فوق أدنى مستوى لها منذ عام 2004، وعلى مدى الأسبوع هبطت عقود برنت 3 %.