كشفت دراسة نشرتها صحيفة «ديلي تلغراف» أمس، ونقلتها جريدة «القبس»، أن جهاز المخابرات الروسي «كي جي بي» يدرب كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، على مشية معينة لإظهار امتلاكهم السلطة والقوة.   وتقضي هذه المشية بإبقاء الذراع اليمنى ملتصقة بالجسم، مع الميل قليلاً، وتحريك اليد اليسرى إلى الإمام.  

فقد اكتشف الخبراء أن الرئيس الروسي ورئيس وزرائه ديمتري ميدفيديف واثنين من وزراء الدفاع السابقين، هما: اناتولي سيرديوكوف وسيرغي ايفانوف، وضابطاً عسكرياً رفيعاً يدعى أناتولي سيدروف، كلهم يسيرون بطريقة واحدة.   ولاحظ الخبراء أن ذلك يحدث من دون أن يكون مدفيديف قد تلقى أي تدريب عسكري في حياته، وافترضوا أنه ربما كان يقلّد رئيسه.

  ويعترف الخبراء، برئاسة بروفيسور علم الأعصاب في جامعة رودبود الهولندية باستيان بلوم، بأنهم حين درسوا لأول مرة مشية بوتين غير الاعتيادية وحركة يديه، اعتقدوا أن الأمر يتعلق بإشارات أولى على إصابته بمرض باركنسون.   ولكن حين راجع فريق العمل سجل بوتين الرياضي، كالسباحة والجودو وقدرته على رفع الأثقال، استبعدوا هذا الاحتمال، وتبين لهم عدم وجود اتساق في الأمر، ولم تطل حيرة الفريق حتى عثر على كتيّب لجهاز «كي جي بي» السابق، يتضمن تعليمات محددة حول كيف يجب أن يمشي عميل الجهاز حتى يتمكن من الوصول إلى مسدسه بسرعة على خصره وتحت يده اليمنى، وأن الحركة إلى الأمام يجب أن تتم باليد اليسرى.

  (Asia)