أعلن تقرير نفطي، الىوم السبت، إن التأثير الكبير الذي أحدثته أسعار النفط المتراجعة منذ منتصف العام الماضي، بات "جلياً" في هياكل التجارة الخارجية العالمية، وفي حجم الصادرات ومدى التأثير الحاصل في فتح وإغلاق الكثير من الأسواق حول العالم.   وأكد التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة "نفط الهلال" الإماراتية، أن "أسعار النفط المتراجعة ساهمت وستساهم في دعم الصادرات نظراً لارتفاع قدرتها على المنافسة، تبعاً لمستوى الانخفاض المسجل على أسعارها".

  وأشار الى أن "الأسعار المنخفضة ساعدت الكثير من الدول وفي مقدمتها الصين علي فتح أسواق جديدة والتوسع بها على حساب دول مصدرة".

  وأوضح التقرير، أنه "من الملاحظ التوسع الصيني في الجزائر خلال السنوات الماضية والذي جاء على حساب السيطرة الفرنسية علي السوق الجزائري، بحيث أصبحت الصين المزود الأول للجزائر"، فيما تشير البيانات المتداولة إلى أن الصادرات الصينية الى الجزائر خلال النصف الأول من العام الحالى وصلت إلى ما يقارب 7 مليارات دولار، وجاءت فرنسا في المركز الثاني بـ4.5 مليار دولار.

  وبحسب تقرير "نفط الهلال"، فإن انخفاض مداخيل الدول التي تعتمد في الأساس على صادراتها من النفط لتمويل الإستيراد سيؤدي إلى تخفيض حجم الواردات، إضافة الى إلغاء أو تأجيل الكثير من المشاريع التي كانت تعتزم تنفيذها مع الدول الصناعية تبعاً لذلك.

  وأشار التقرير، الى أن الصادرات والواردات الصينية ستكون أكبر الخاسرين ضمن معادلة النفط المنخفض وضمن معايير الجودة والشراكات طويلة الأجل، ذلك أن العلاقات مع دول منطقة الىورو والشراكات مع الاقتصاد الأمريكي تمتد لعصور مضت.   وشدد على أن انخفاض أسعار المنتجات الصينية سوف لن يكون البديل الأمثل للدول لزيادة مستورداتها فيما سيكون لمؤشرات التباطؤ التي بدأت بالظهور لدى الاقتصاد الصيني تداعيات على حجم المستوردات من الطاقة، وبالتالى تراجع الصادرات والواردات المتبادلة.  

وبحسب بيانات حديثة، فإن الواردات الصينية واصلت تراجعها وذلك في إشارة إلى استمرار تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتنخفض الواردات بنسبة تقارب 19% خلال تشرين الأول الماضي بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، يأتي ذلك في ظل تراجع الصادرات الصينية منذ أيلول وبنسبة اقتربت من 7%.

  وتبعاً لحجم وقوة الاقتصاد الصيني فإن هذا التباطؤ سيعني الكثير للصين والدول المستوردة، وسيعني الكثير لدى الاقتصادات الغربية التي تستعد لاستعادة حصصها لدي أسواق الاستهلاك بمنتجات ذات جودة عالىة وأسعار منافسة.  

وشركة "نفط الهلال" شركة إقليمية متخصصة في قطاع استكشاف وانتاج النفط والغاز بدأت عملياتها منذ أوائل السبعينيات تقريباً، وتتخذ من إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، كما تمتلك مكاتب دولية منتشرة في مواقع استراتيجية في المملكة المتحدة، والعراق، ومكاتب فرعية في كندا.