إذا كان صحيحاً أن تسوية فرنسية- إيرانية- سعودية أُبرمت، وأن سليمان فرنجية هو الرئيس الذي وقع عليه الاختيار، فإن القول إن الصفقة هي جزء من توافق أوسع يشمل مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد لا يبدو صحيحاً.


وربما صحّ حرف هذا الافتراض قليلاً بحيث يُصبح أن وصول فرنجية إلى قصر بعبدا يهدف إلى تسهيل المهمة الإقليمية عبر طمأنة "حزب الله" ومن خلفه إيران إلى أن التضحية بالأسد لن تكون بمثابة هزيمة للحزب وللخيار الإقليمي الذي يُمثله.


الفارق بين الافتراضين كبير. الأول يعني أن مجيء فرنجية سيكون تعويضاً عن رحيل الأسد، والثاني يعني أن مجيئه هو جزء من جهد يهدف إلى إقناع حلفائه بانعدام الحاجة إليه لحماية مواقعهم.


الافتراض الثاني أكثر واقعية في ظل مشهد يبدو واضحاً فيه أن الخلاف الدولي والإقليمي حول مستقبل بشار الأسد مستمر، ولا أثر لإشارات صلبة على تنازلات روسية وإيرانية على هذا الصعيد.


الصفقة بشقها اللبناني أُبرمت على ما يؤكد خصوم سليمان فرنجية قبل حلفائه. وعلى المرء أن يراقب منذ اليوم الهزات الارتدادية لانعقادها.


أجواء الرابية بدأت تتعامل ببراغماتية مع الصفقة، هذا ما يمكن أن يستنتجه المرء عند مصادفته نواب التيار العوني. ويبدو أن العقدة اليوم في معراب، ذاك أن الخيوط المحلية للصفقة ما زالت غير واضحة.


وبينما تولى "حزب الله" تخريج التوافق على فرنجية مع حليفه الجنرال ميشال عون، لا يبدو أن سعد الحريري كان طرح على نفسه مهمة مشابهة مع حليفه (السابق) سمير جعجع.


أن يأتي سليمان فرنجية رئيساً فإن الأمر يعني كثيراً لقطبي التمثيل الماروني عون وجعجع. وصول الحليف الأصغر لعون إلى قصر بعبدا يُهدد تصدره تمثيل المسيحيين في 8 آذار كما يُهدد مستقبل الورثة إذا لم يكن مسبوقاً بتسويات على "حزب الله" أن يُنجزها، ووصول خصم تاريخي لجعجع إلى قصر بعبدا يعني هزيمة للأخير إذا لم يكن مترافقاً مع ضمانات كان من المفترض أن يُساوم الحريري عليها.


ثمة مؤشرات كثيرة إلى أن شيئاً حصل في الرابية، وأن عون بدأ عملية استيعاب ما جرى، والأرجح أن لـ"حزب الله" دوراً في ذلك. ومرة أخرى خطا رئيس تيار المستقبل خطوة ناقصة بأن استبعد حليفه عن الصفقة، وهذا سيعني حكماً موتاً متكرراً للحلف الذي ضمهما، ناهيك عن خسارته (الحريري) حليفاً سيكتشف أنه في أمس الحاجة إليه في عهد الرئيس العتيد.


لكن الأهم من هذا كله هو أن التسوية حولت لبنان إلى جسر لتسهيل مهمتها غير اللبنانية، وهذا يعني أن فشل التسوية، وهو احتمال راجح، لن يترافق مع قدرة على التراجع عن الثمن الذي دُفع في لبنان.


فأي هزيمة للحريري ولمن يُمثل إذا ما بقي بشار رئيساً في سوريا، وسليمان فرنجية رئيساً في لبنان، بينما أوكلت الحكومات اللبنانية مهمة إلغاء الحدود لـ"حزب الله"؟