لم يخطِء حسين خريس ولم تسقط الـ  mtv  ، إلا أنّ المنافسة غير الشريفة دفعت مريم الجديد إلى اتهامه بأنه إرهابي وهو الشهيد الحي ، ليمشيَ في فوضى اللا مهنية جماهير الممانعة وأقلامها ، مطلقين حملة مسيئة ضد حسين .

 

"إخرس يا خريس"

هو الهاشتاغ الذي عبر عن النفوس الضعيفة  ، والتي بلغت بها الغيرة الإعلامية والتبعية حد محاسبة مراسل على سبق ظفر به !

حسين لم يوالِ النصرة ، ولم يتبع لها ، ولم يتفاخر بعلمها ، وإنما قام بتغطية الحدث بكل دقة وموضوعية ومهنية ، غير أنّ من أعمته اللا منطقية لا يبصر .

فهل كان على حسين في هكذا لحظة دقيقة أن ينتقد النصرة والإرهاب ، فهل كان عليه أن يشنّ هجوماً عنيفاً قد يؤثر على المفاوضات وعملية التبادل ويؤذي العسكريين !

من راقب الإعلامي بعين الموضوعية لأبصر الخوف في عينيه ، لا على نفسه ولكن على مخطوفي الجيش الذي كان يشير إليهم كإخوة له ، وعلى آمال العائلات التي لم تعد تتحمل مزيداً من الإنتظار والإنكسار ...

هي لحظة حاسمة ، والوعي عليه أن يكون سيدها وليست بوقاً للشعارات للطنانات ولا للإنتقادات الفارغة والمتسارعة .

حسين لم يحمل علم النصرة ولم يجعله خلفية (كما حاول البعض أن يصوّره) ، ولكنه بإختصار واقف في منطقة هم يسيطرون عليها وعناصرهم في كل مكان يحاوطونه ، فهل كان عليه مثلاً أن يطلب منه إنزال رايتهم ؟؟

 

ما قام به خريس لا جريمة ولا إرهاب ، وإنما عمل إعلامي لو حظيت به أيّ مؤسسة من المؤسسات التي استفزها "شطارة المراسل" لمّا فرطت به !

فقناة الجديد نفسها سبق وجلست مع من تصنفهم اليوم إرهابيين وتعتبر كل من يقف قربهم إرهابي !

 

إذا ، هي ليست المرة الأولى التي يلتقي بها الإعلام اللبناني مع الإرهاب ، وإن عدنا بالذاكرة قليلاً لمخطوفي أعزاز لتوقفنا عند المؤسسة اللبنانية للإرسال والحصرية التي امتلكتها حد الدخول إلى وكر الخاطفين !!

حينها لم يصف أحد المؤسسة بأنّها إرهابية ، لأنّها ببساطة مهنية وتقوم بواجبها ألا وهو نقل الحقائق كما هي وتوثيقها .

 

ليظل السؤال : (ليش حسين)

لأنه "حرقص" الجديد ومريم البسام، وأبواق الممانعة الني تمشي في مواكب انتقاد الحريات لمجرد أنها مخالفة لهم .

والرد على البسّام وأتباعها بدأ من مواقع التواصل الإجتماعي عبر هشتاغين :

"صحافي مش إهابي"

"حسين خريس قاهر مريم البسام"

لتختتمه ال mtv  بتقرير "إخرسي يا مريم " .

 

أما نحن ، فدون هجوم على مريم البسام وعلى ما غردته وأدى إلى فتح جبهة قاسية ضد حسين ، نذكرها بحرية الإعلام وبحق كل إعلامي أن يبحث عن الحدث وعن اللحظة ، وأنه ما من جهة بإمكانها الحد من الممارسة الإعلامية ومن مضامينها .

فمريم والتي كان هناك قضية تحقير وعرقلة بينها وبين المحكمة الدولية ، تضامن معها الطائفة الأغلب من الوسائل الإعلامية ومن الأقلام ، وكنا نتمنى عليها أن تتضامن هي بالتالي مع زميل لها لا أن تبدأ الحملة ضده !

حيث أنّ تغطية حسين للصفقة هو عمل صحافي لا يستدعي اتهامه بالإرهاب ولا حسبانه على جبهة النصرة  ...