في إطار اهتمام موقعنا بقضايا الشمال ، تابعنا كل من قضية الكتب التي لم يتم توزيعها بعد لشريحة واسعة للطلاب ، كما تابعنا موضوع مقبرة باب الرمل والذي ضجّ مؤخراً بعد الفيديو الذي صرّح من خلاله أحد الأطفال عن أعمال مخلّة أخلاقياً تجري خلف أسوار المقبرة ..

 

فيما يتعلق بملف جبانة باب الرمل أجرى موقعنا اتصالاً هاتفياً مع السيد فراس البلوط رئيس قسم الشؤون الإجتماعية الدينية في دائرة الأوقاف ، والذي من بين مهامه الجبانة ، السيد فراس أوضح لنا أنّ دائرة الأوقاف وإن كانت هي من تقع المقابر ضمن مسؤوليتها غير أنّ البلدية هي من ترعاها جملة وتفصيلاً وأشار إلى لقاء جمعهم مع رئيس البلدية فيما يتعلق بهذا الأمر ...

وأكد أنّ الجبانة ليست في حالة فوضى إذ أنّ هناك ثلاثة حراس على المقبرة وهم : علي الرطل ، فراس حرّاش ، رشاد النبهان ، ورواتبهم تصرفها دائرة الأوقاف .

وأما بوابات المقبرة فصرّح لنا أنّها تقفل ضمن الدوامات والتي هي من السادسة صباحاً للسادسة مساءً خلال الصيف ، فيما يتم غلقها وقت المغرب في الشتاء ، منوّهاً أنّ ما يجري بها من تجاوزات هو في الليل حيث يقفزون عن أسوار المقبرة .

 

وعن الإجراءات التي سيتم اعتمادها لأجل الحد من هذا التجاوز والذي يناقض حرمة الأحياء والأموات ، أفادنا أنه تمّ الإتفاق على رفع الأسوار ، إضافة إلى عدة أمور مطروحة من تركيب إضاءة لكاميرات لسياج حديدي فوق السور .

مؤكداً أنّ هذا الأمر سيدخل حيز التنفيذ وهو ليس مجرد كلام ورق ، ونحن بدورنا أكدنا له أننا سننزل ميدانياً لمتابعة هذه الإجراء عن كثب وتوثيقها .

 

 

 

وفيما يتعلق بملف الكتب المدرسية والتي لم توزع بشكل كامل حتى اليوم ، أجرى موقع لبنان الجديد اتصالاً آخراً مع السيد عبد الباسط عباس مدير المنطقة التربوية ، والذي أكد لموقعنا أنّ النقص هو في بعض الحلقات وهو ليس فقط في شمال لبنان ، بل في كل المناطق اللبنانية هناك مدارس رسمية تعاني من عدم توزيع الكتب .

كما أشار إلى أنّ الموضوع قيد المعالجة ، وسينجز قريباً ، حيث أنّهم يتابعون يومياً هذه الإشكالية مع وزارة التربية والتي هي المسؤولة مباشرة عن هذا الموضوع .

 

وعن ما يتم تداوله عن قرار سوف يصدر بإغلاق ثانوية الملعب ، أوضح لنا أن قضية هذه الثانوية هي عبارة عن خلاف قائم مع صاحب المبنى ، مؤكداَ أنّ الثانوية مستمرة وأن هناك تواصل مع الوزير بملفها .

وعند سؤاله ماذا لو ربح صاحب العقار القضية وأراد استراجعها ؟

أكد أنّه لن يتم إغلاقها أو تسليمها قبل تأمين البديل والذي هو مبنى مدرسي مجهز بكل ما يحتاجه الطلاب .