تشهد النسخة الـ 13 لـ "مصرف لبنان بيروت ماراتون" غداً الأحد، تميزاً على الأصعدة كافة، بدءاً من عدد المشاركين الذي وصل إلى رقم قياسي بلغ 37811 مشاركاً ومشاركة موزعين على 84 جنسية حول العالم، وانتهاء باستضافة البطلة العالمية البريطانية بورا رادكليف صاحبة الرقم القياسي في الماراتون (2.15.25).

رادكليف، شاركت أمس في المؤتمر الصحافي الذي عقدته "جمعية بيروت ماراتون" أمس لتقديم لائحة العدائين المحترفين الأجانب والعرب واللبنانيين المشاركين في السباق في فندق "انكستر بلازا" ـ الروشة إلى جانب حشد من الشخصيات الرسمية تقدمهم رئيس الجامعة اللبنانية ـ الأميركية الدكتور جوزف جبرا، الأمين العام لـ "اللجنة الأولمبية اللبنانية" العميد المتقاعد حسان رستم، رئيس "الاتحاد اللبناني لألعاب القوى" رولان سعادة، رئيسة جهاز الإسعاف والطوارئ في "الصليب الأحمر اللبناني" روزي بولس، إلى رئيسة الجمعية مي الخليل ورؤساء أندية وعدائين وعداءات وممثلي مؤسسات إعلامية محلية وأجنبية.

وأعربت رادكليف عن سعادتها بوجودها في لبنان وفي سباق مميز مشددة، على ضرورة مزاولة الرياضة والركض خصوصاً، داعية لتعزيز مفهوم فريق العمل والسعي للترويج لرياضة الركض في الجامعات والمدارس، شاكرة الخليل على دعوتها وفريق العمل على إحاطتها بالاهتمام منذ لحظة وصولها المطار.

وتحدثت رادكليف عن تجربتها الشخصية التي خلصت في نهايتها إلى أن الركض يعطي الإيجابية ويعزّز روح المنافسة وأن هناك شعورا رائعا يساورنا لحظة وصولنا خط النهاية، ثم جرى بينها وبين الحضور حوار أداره روجيه بجاني وأضاء على مسيرتها الرياضية ونظرتها حيال العديد من المبادئ والقواعد الرياضية.

الخليل

وكانت الخليل قد افتتحت المؤتمر بشكر المشاركين المحترفين مشيرة إلى "أن اللقاء يتجدّد كل عام، ومن خلاله يتعزّز الإيمان والإرادة لإكمال مسيرتنا الرياضية ونقطف المزيد من النجاحات للبنان وطن السلام والمحبة واحترام الآخر".

وأشادت الخليل بالوفود العربية من فلسطين ومصر والعراق والأردن وبالأجانب، منوهة بثقتهم بـ "جمعية بيروت ماراثون" وتوجّهت نحو العدائين اللبنانيين مؤكدة بأن الآمال كبيرة على صعيد تحقيق نتائج جيدة، لافتة إلى "أن لبنان الرسمي والشعبي والرياضي فخور باستقبال عداءة بطلة من صناعة الذهب، وهي أيضاً أم مثالية وزوجة مكافحة، إنها البريطانية بولا رادكليف صاحبة الرقم القياسي لسباق الماراثون ضيفة في "مصرف لبنان بيروت ماراثون" التي تحضر بيننا بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ـ الأميركية وجمعية بيروت ماراثون، متوجهة بالتقدير إلى الدكتور جوزف جبرا على وقفات الدعم من قبله.

ونوهت الخليل بالجهود المبذولة من الرعاة والداعمين والشركاء وخصّت بالشكر "مصرف لبنان"، وزارة الشباب والرياضة، محافظة وبلدية بيروت، البلديات المشاركة والوزارات والمؤسسات العامة والخاصة والقطاعات العسكرية والأمنية، إلى اتحاد ألعاب القوى والأندية والنقابات والجمعيات الخيرية والصليب الأحمر اللبناني والمؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والأجنبية وإدارة "مجموعة لانكستر" على استضافة المؤتمر.

من جهته، ارتجل الدكتور جبرا كلمة أشاد فيها بـ "جمعية بيروت ماراثون" وبرئيستها مي الخليل "التي تقوم بدور ريادي في مجال تنظيم نشاطات هادفة لعل من أبرز أهدافها التأكيد على أن لبنان بلد السلام»، مشيراً إلى «أن وجود بولا رادكليف هو حدث بارز".

وأشار رئيس "الاتحاد اللبناني لألعاب القوى" رولان سعادة إلى "أنه من حسن حظّنا أن هناك من يجمعنا وهو ماراثون بيروت، أحيي الجمعية والخليل التي تحرص على تأكيد دورها في قلب المجتمع المدني رغم الخسائر المادية والمعنوية"، معبراً عن فخر "الاتحاد اللبناني" لحصول السباق على التصنيف الفضي، مؤكداً بأن "الاتحاد الدولي" لا يمنح هذا التصنيف إلاّ بعد التدقيق والمتابعة لأمور تنظيمية عدة "ونحن نسأل في الاتحاد اللبناني ولم نعتد أن نكون "شهود زور"، فمبروك، والطموح هو للحصول على التصنيف الذهبي"، خاتماً كلمته بدعوة السياسيين في لبنان لأن يتحدوا كما يفعل ماراثون بيروت، عندما يوّحد كل اللبنانيين يوم السباق وكما تسعى مي الخليل التي أسمح لنفسي بمناداتها بالسيدة الأولى في سباقات الطرق.

المحترفون العرب والأجانب

اذاع مدير العدائين المحترفين حسين مكي ومدير السباقات في الجمعية وسام ترّو القائمة الرسمية للعدائين والعداءات، كالتالي:

^ الأجانب والعرب:

& الرجال: إيديو مامو وأبيبي غيزاشو ويلييه أمان وحسين محمد (إثيوبيا)، جاكسون ليمو وإليجاه كيمبوي (كينيا)، إكسوليزا تيالي (جنوب أفريقيا)، عبد اللطيف مفتاح ( فرنسا)، وإيساك كورير (البحرين).

& السيدات: إيلينا ناغوفيتسينا (روسيا)، كلثوم بوسيريا (المغرب)، ديانا لوبا شيفيسكي (ليتوانيا)، بيلاينش شيفيروي، ما كيدا حسين، بيزونيش أورغيسا ومسيريت أبيبياهو (إثيوبيا).

^ اللبنانيون:

ـ الرجال (42 كلم): حسين عواضة (الجيش اللبناني).

ـ الرجال (10 كلم): نادر جابر (إنتر ليبانون).

ـ الذكور (5 كلم): أحمد بردان (إيليت).

ـ السيدات (42 كلم): شيرين نجيم (الشانفيل).

ـ السيدات (10 كلم): ليّا اسكندر (الجمهور).

ـ الإناث (5 كلم): غيّا متيرك (فينيقيا).

ـ الاحتياجات الخاصة: إدوار معلوف وأحمد الغول وريتا سعادة.

وحدّدت نقطة انطلاق السباقات في المنطقة الواقعة بين الصيفي والسوديكو بجانب كاتدرائية الأرمن، ونقطة الوصول في منطقة ستاركو شارع أحمد شوقي.

أوقات انطلاق السباقات وتوزيع الجوائز

ـ 6.50 صباحاً: الماراثون (42.195 كلم) للاحتياجات الخاصة.

ـ 7.00: الماراثون الأصيل وسباق البدل.

ـ 8.45: سباق الـ 5 كلم للشباب.

ـ 9.10: سباق الـ 2 كلم للأهل والأطفال.

ـ 9.15: سباق الـ 10 كلم التنافسي.

ـ 9.20: سباق الـ 10 كلم للاحتياجات الخاصة.

ـ 9.30: سباق الـ 10 كلم للمرح.

ـ 11.00: حفل توزيع الجوائز على الفائزين في سباق الماراثون.

ـ 19.00: حفل توزيع الجوائز على الفائزين للفئات العمرية (فندق لانكستر بلازا) الروشة.

(السفير)