أشارت تقارير إلى أن قبطاناً في الخطوط الجوية الأميركية توفّي خلال تسلّمه دفة القيادة على الرغم من المحاولات التي بذلتها إحدى المضيفات من ذوي التدريب الطبي، لإنعاشه. ويُسمَع مساعد الطيار في تسجيل صوتي وهو يُخبر برج المراقبة على الأرض عن الحالة الطارئة ويشرح لهم أن القبطان قد أصبح "عاجزاً".

كانت الرحلة 550 التابعة للخطوط الجوية الأميركية في طريقها إلى بوسطن من فينيكس صباح هذا اليوم عندما توعّك الطيار خلال تسلّمه دفة القيادة.
وقد بذلت إحدى المضيفات- التي يبدو أنها كانت تعمل ممرّضة من قبل- جهوداً دؤوبة لإنقاذه، إنما من دون جدوى.

وقد جرى تحويل مسار الطائرة التي انطلقت الساعة 12:08 بعد منتصف الليل بحسب توقيت ماونتن، إلى سيراكوز في نيويورك حيث هبطت حوالى الساعة 7:10 صباحاً بحسب التوقيت الشرقي، كما أورد موقع patch.com.

يقول مساعد الطيار في التسجيل الصوتي الخاص بجهاز التحكّم بحركة الطيران والذي جرى تشاركه عبر موقعsavvystews.com: "حالة طبية طارئة، القبطان عاجز، نطلب الهبوط في المدرج 108".

بعد استدعاء خدمات الطوارئ للتعامل مع المأساة، يُعتقَد أن طائرة "ايرباص 320" أكملت رحلتها إلى مطار بوسطن لوغان الدولي.
وقد غرّدت لويز أندرسون التي كانت على متن الرحلة عبر "تويتر" معربةً عن حزنها لما جرى: "توفّي الطيار في رحلة العودة إلى بوسطن (والتي قادتنا إلى تمضية 4 ساعات في سيراكوز). الحياة قصيرة. افعلوا ما تحبون قبل فوات الأوان".