يعتقد الكثيرون أنّ ضعف الشخصية أمر لا يمكن التخلص منه، إلا أنّ هذا الاعتقاد خاطئ نسبياً إذ إنّ الاعتياد على القيام ببعض العادات قد تساعد على تقوية الشخصية والتخلص من الضعف.

ومن أبرز صفات الشخصية الضعيفة أنّها تتذمر أكثر من غيرها وتغضب بسرعة وعادة ما تفكر بطريقة درامية، وتحسد الآخرين على نجاحهم. كما أنّها تستسلم بسهولة وترفض القيام بأي خطوة تغير نمط حياتها ولا تأخذ في الاعتبار آراء الآخرين.

وإنّ كنت تتصف بهذه المواصفات عليك أنّ تبدأ ببعض الخطوات البسيطة اللفظية التي تعتبر الخطوة الأولى للتخلص من الشخصية الضعيفة، فعليك أن تردد دائماً هذه العبارات: أحب ما أقوم به، أعتقد أنّ ما أقوم به مهم. 

حاول أن تتجنب الهجوم المضاد لأنّ من المعروف عن أصحاب الشخصية القوية أنّهم لا يدافعون عن أنفسهم بل يردّون على الاتهام بآخر، لذلك لا تتردّد في استخدام هذه التعابير والاقتناع بها: لماذا تلومني على هذا الخطأ؟ ألم تخطىء في حياتك؟

أصحاب الشخصية الضعيفة يحاولون دائماً تبرير تصرفاتهم لذلك كن مقتنعاً بمنا تقوم به وقل: "هذا الأمر يناسبني". وضع قوانينك الخاصة.

وللتأكّد من حصولك على شخصية قوية إليك 10 قوانين لا تهملها:   - استمع إلى الآخرين لأنّ تبادل الخبرات يساعدك على تثقيف نفسك.   - اقرأ الكتب فكلما قرأت زادت ثقافتك وزادت قدرتك على معرفة نفسك.   - تعلم فن المحادثة وفن الصمت.   - كون رأيك الخاص في المواضيع التي تدور من حولك.   - تعرفي على أشخاص جدد.   - افسح المجال لشخصيتك لتظهر أكثر.   - تصرف بإيجابية.   - احرص على أنّ تكون مرحاً.   - ادعم الآخرين.   - عامل الناس باحترام.