شدد وزير الخارجية السعودي  عادل الجبير على إن "إيران هي أكبر راع للإرهاب في العالم، وهي متورطة في محاولات تهريب متفجرات إلى البحرين والسعودية وبناء خلايا في الدول العربية من أجل التخريب"، لافتاً الى أن "إيران تحوّلت الى "قوة احتلال" في سوريا، وأنها يمكن أن تؤدي دوراً كبيراً في الحل السياسي فقط إن هي سحبت القوات الإيرانية والميليشيات التي أحضرتها إلى سوريا".

وأشار الجبير في حديث صحفي الى "ضرورة ألا يكون للرئيس السوري بشار الأسد دور في العملية الانتقالية"، معتبراً أن "المبدأ الأول" المتفق عليه بموجب بيان جنيف هو أن "لا مستقبل لبشار الأسد في سوريا".

وعما إذا كانت روسيا توافق على هذا المبدأ، اكد الجبير إن "الحل لا يعتمد على روسيا"، لأن المبادئ هي أن لا دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا، والمبدأ الثاني أن نحافظ على المؤسسات المدنية والعسكرية في سورية كي لا تعم الفوضى والانهيار ولكي تستطيع الحكومة السورية أن تحافظ على الأمن وتوفر الخدمات لشعبها ومواطنيها وتواجه التطرف الموجود"، مشدداً على أنه "لا خلاف حول ذلك".

وعن العلاقة بين السعودية وروسيا، أشار الجبير إلى أنها "يجب أن تكون أوسع مما هي عليه الآن، إذ إن حجم السعودية وحجم روسيا اقتصادياً وسياسياً لا يتماشى وحجم العلاقات بين البلدين"، مؤكداً "وجود اختلاف أساسي بين البلدين حول الأزمة السورية".