هناك العديد من وسائل منع الحمل التي تعتمدها النساء للتباعد بين الأحمال، لكن هذه الوسائل وعلى تعددها لا تخلو من الآثار التي ربما تضر بالمرأة، وخاصةً تلك التي تحتوي على هرمونات تنعكس على الأغلب بشكل سلبي على صحة المرأة، من هنا جاءت أهمية هذا المقال الذي من خلاله سنبين لك كيفية اعتماد طريقة العد لمنع الحمل، والتي تضمن تنظيم امن من غير تلاعب بالهرمونات.

أول شيء عليك القيام به لتتمكني من تحديد وقت حدوث الحمل والانقطاع عن العلاقة لمنعه، هو احتساب طول فترة الطمث لمدة 6 أشهر، ويتم حساب كل دورة طمث بدءاً من اليوم الأول للدورة الشهرية وحتى اليوم الأخير قبل حدوث الدورة الشهرية التالية.

الخطوة التالية تكون بعد تسجيل طول عدد الست دورات، هنا عليك اختيار أقصر دورة طمث وأطولها بين الدورات الست التي قمت بتسجيلها، ثم قومي باحتساب فترة الخصوبة من خلال طرح الرقم 18 من عدد أقصر دورة طمث لديك، فتعادل النتيجة أول يوم في فترة الخصوبة.

وبعد حصولك على هذه النتيجة قومي بطرح العدد 11 من عدد أطول دورة طمث لديك، والنتيجة تكون العدد لآخر يوم من فترة الخصوبة، ومن خلال هذين العددين يمكنك تحديد فترة الخصوبة وبالتالي الحذر خلال العلاقة الزوجية في هذه الفترة.

وبهذا الخصوص ننوه إلى أنّ هناك العديد من التطبيقات التي باتت متوفرة على الهواتف الذكية وهي تحتسب لك يوم التبويض وأوقات الدورة الشهرية وأيام الخصوبة ما يساعدك كثيراً ويخفف عنك عبء العد، ويحدد الفترة الصحيحة التي عليك الامتناع فيها عن العلاقة الزوجية.