قضت محكمة الاستئناف الاميركية يوم الخميس بانه يجب حظر شركة سامسونغ من استخدام مميزات معينة في أجهزتها تتبع براءة اختراعها لشركة آبل، مما يعني فوز شركة آبل بالدعوة الطويلة الأمد الخاصة بانتهاك براءات الاختراع بين سامسونغ وآبل.

وصرح القاضي بأن محكمة النقض قد أخطأت عندما لم تقم بحظر منتجات سامسونغ المتعلقة بدعوى انتهاك براءات الاختراع في عام 2014.

وكانت آبل قد طلبت من المحكمة حظر منتجات سامسونغ التي تستخدم هذه التقنيات والتي تنتهك براءات الاختراع، لتصرح قاضية المحكمة الجزئية الأميركية بأن قيام سامسونغ بدفع تعويضات نقدية موازية للأضرار التي لحقت بشركة آبل يعتبر أمر كافي.

وقد يعني الحكم الجديد الصادر بالنسبة لشركة سامسونغ بانها مجبرة على تغيير خصائص معينة من هواتفها الذكية وحواسيبها اللوحية.

وكانت الشركة قد صرحت في ايار الماضي بان جهازاً واحداً من اجهزتها فقط يستخدم مميزات تملك آبل حقوق ملكيتها.

وقد يكون للحكم الصادر تأثيرات واسعة النطاق على ساحة براءات الاختراع، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بأجهزة مثل الهواتف الذكية التي تحتوي على مجموعة متنوعة ومعقدة من براءات الاختراع والميزات.

لتقوم سامسونغ برفع دعوة استئناف للمحكمة الاتحادية لإعادة النظر في الغرامة التي فرضت عليها، وذلك بعد تخفيض الغرامة من 1.05 مليار دولار إلى 930 مليون دولار.

وقررت المحكمة لاحقاً إجراء تخفيض جديد في الغرامة، وذلك عبر إعادة النظر في مبلغ 382 مليون دولار من إجمالي قيمة الغرامة لتصل إلى 548 مليون دولار فقط.