أعادت «دورة بيروت الدولية للسيدات» بكرة السلة على «كأس هشام جارودي» الحياة الى ملاعب كرة السلة اللبنانية انطلاقاً من «قاعة الرئيس صائب سلام» في المنارة، التي شهدت افتتاح الدورة التي انتظرها عشاق اللعبة، نظراً لما تضم من فرق اوروبية على مستوى ابطال الدوري، وشهدت مباراتين، تخللهما حفل الافتتاح وسط اجواء رائعة وحضور جماهيري كبير، وتمكن فيهما «الرياضي» من التفوق على «اثليت سيلجي» السلوفيني بفارق 20 نقطة (76 ـ 56)، فيما اكتسح «باناثينايكوس» اليوناني فريق «بادل سكوبجي» المقدوني (81 ـ 41).
وكان في مقدمة الحضور النائب الدكتور عمار الحوري، ممثلاً الرئيس سعد الدين الحريري، وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي، النائب امين عيتاني، الأمين العام لـ «اللجنة الاولمبية» العميد الركن المتقاعد حسان رستم، رئيس «اتحاد كرة السلة» وليد نصار وبعض اعضاء «الإتحاد»، الرئيس السابق لـ «الإتحاد» جورج بركات، قائد شرطة بيروت العميد محمد الايوبي، قائد سرية بيروت المقدم عماد الجمل إلى رؤساء واعضاء الاتحادات الرياضية.
«الرياضي» * «اثليت سيلجي»
كان الشوط الاول متقارباً مع افضلية لـ «الرياضي» الذي بدأ المباراة بلاعباته الأميركيات الثلاث مع ربيكا عقل وشيرين الشريف، فكان التقدم لبنانياً من البداية ما فاجأ الفريق الضيف الذي حاول تعديل النتيجة من دون ان ينجح وسط تألق جماعي بقيادة ربيكا عقل حيث انتهى الشوط الاول (37 ـ 32).
وما عجز عنه الفريق السلوفيني طوال الشوط الاول، تمكن منه مطلع الشوط الثاني حيث عادل النتيجة (37 ـ 37)، من دون الوصول الى التقدم حيث عادت سيدات الفريق الاصفر الى فرض سيطرتهن مع عودة التماسك الدفاعي والنجاح الهجومي واللعب بروح قتالية الى ان حسمن المباراة (76 ـ 56).
وكانت ربيكا عقل افضل مسجلة في المباراة بـ 20 نقطة مع 6 متابعات و7 تمريرات حاسمة، وأضافت بريتاني دانسون 17 نقطة و16 متابعة، وغاتي ويريما 15 نقطة وادريان روس 13 نقطة، ومن الفريق السلوفيني سجلت ماريكا غاييتش 16 نقطة وكل من ايفا دويكيتش وأنّا ماريا بيريزاي 9 نقاط.
& مثل الرياضي: ربيكا عقل، لما مقدم، سابين فاخوري، فرح حركة، جنيفر عموري، ميرامار مقداد، شيرين الشريف، تمارا خليل، نانسي معلوف، بريتاني دانسون، غاتي ويريما وادريان روس.
«باناثينايكوس» * «بادل»
وفي المباراة الاولى، فاز «اولمبياكوس» اليوناني على «بادل سكوبجي» المقدوني بفارق 40 نقطة (81 ـ 41)، الارباع (22 ـ 12، 12 ـ 12، 20 ـ 12 و27 ـ 15) حيث فرض نفسه كفريق شرس في المنافسة على لقب الدورة.
وكانت اليونانية اناستازيا سلوكا افضل مسجلة في المباراة بـ 21 نقطة مع 4 تمريرات حاسمة، واضافت غريغوريا باتراكي 19 نقطة، وديانا دلفا 9 نقاط و6 متابعات، ومن الفريق المقدوني سجلت برانكا لوكوفيتش 13 نقطة مع 7 متابعات، واضافت نينا ترايشفسكا 7 نقاط.
حفل الافتتاح
بعد المباراة الاولى، كان حفل الافتتاح الذي بدأ بالنشيد الوطني اللبناني وترحيب بالحضور من الزميلة هبة زيدان، ثم عرض الفرق الأربعة المشاركة في الدورة الى جانب عدد من تلامذة «اكاديمية النادي الرياضي»، بعدها كلمة راعي الدورة رئيس «جمعية الواقع» مصطفى بنبوك، ركز فيها على اهداف الجمعية التي تهتم بالرياضة والانسان، والدورة التي كانت من انتاج الثلاثي الجمعية و «الرياضي» و «تلفزيون المستقبل»، الى الهدف من اقامتها وهو تكريم رئيس «الرياضي» هشام جارودي، على عطاءاته للرياضة اللبنانية وللمجتمع اللبناني.
ثم كانت كلمة جارودي، موجهاً كلمة ترحيب بالإنكليزية للفرق المشاركة حيث تمنى لها طيب الاقامة في لبنان وعاصمته بيروت، وقال: ان هذه الدورة لكرة السلة للإناث هي الاولى في لبنان، وهي تجمع فرقاً اوروبية بطلة تتنافس مع بطل لبنان على ارض النادي الرياضي، وان شاء الله تتكرر مستقبلاً على صعيد الرجال، لبث روح الرياضة اللبنانية بمشاركة اوروبية، بعد ان شاركت في بطولات وطنية وعربية وآسيوية. مع تقديري الكبير للقيمين على هذه الدورة، والتي كرمتني بتسميتها كأس هشام جارودي.