عاصفة رملية ضربت لبنان صباح اليوم ولا زالت حتى الآن، وقد توقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن تبقى موجة الحر هذه حتى يوم الجمعة مع توقعات بأن نشهد أول مطرة فعلية في بداية الأسبوع المقبل .

هذه العاصفة القادمة من سيناء ضربت عكار واشتدت ظهراً ما أدّى إلى جعل الغبار يحاصر المنازل في القرى خصوصاً في منطقة الدريب وتحديدا في بلدات البيرة والقبيات ومنطقة جبل أكروم ووادي خالد وخربة داوود، وصولا حتى ساحل عكار.

وأدت هذه العاصفة الى تعرض بعض الاشخاص لضيق في التنفس حيث تم نقلهم الى المراكز الصحية المجاورة، وأجريت لهم الاسعافات الاولية وعلق لهم الاوكسيجين. ووضع مواطنون آخرون الكمامات، كما لم تتمكن السيارت من عبور هذه المناطق بسبب سوء الرؤية.

وشهدت مناطق البقاع الشمالي عاصفة رملية مصحوبة برياح وغبار، وخصوصا مدينة الهرمل والمنطقة الجردية المحاذية لعكار والضنية، مما تسبب بانعدام في الرؤية مع تراكم للنفايات في الشوارع والأقنية للمدينة حيث هناك مناشدات من الأهالي للبلديات والجهات المعنية للعمل على ازالتها خوفا من هطول الأمطار وما ينتج عنه من كوارث في هذا الوضع.

وحولت هذه العاصفة الاجواء الى ضبابية وذلك سبب كثافة الرمال الصحراوية والغبار التي اصطحبتها، ما ادى الى شبه انعدام في الرؤية وارتفاع في درجات الحرارة. وقد اضطر بعض المواطنين وخصوصا من يعانون من امراض الربو والحساسية في الجهاز التنفسي الى وضع الكمامات تجنبا لاستنشاق الغبار.

وأما غدا فإن الطقس سيكون بحسب مصلحة الأرصاد الجوية غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع اضافي درجات الحرارة على الجبال واحتمال تساقط أمطار خاصة في مناطق البقاع الشمالي، اما يوم الاربعاء فسيكون غائما جزئيا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بدرجات الحرارة.