من أكثر الشكاوى الملازمة لمتبعي الحميات الغذائية، هي أنهم يواظبون بشكل دقيق على النظام الغذائي الصارم، ولكنهم لا يحصلون على النتيجة المرجوة منه رغم الحرمان الذي يعيشون فيه.

ليتم اختصار أسباب عدم خسارة الوزن رغم اتباعك حمية غذائية صارمة إلى خمسة أسباب، إليك شرح وافر بتفاصيلها:

السعرات الحرارية المتناولة: من أول الأمور التي من الممكن أن تكون سببا مباشرة في عدم خسارتك للوزن الزائد، هو عدم تقييمك الجيد لكم السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.فربما تظنين أنك مواظبة بشكل صارم على الحمية الغذائية بكل ما فيها من تفاصيل، إلا أنك في حقيقة الأمر غير ذلك، لوجود احتمالات كثيرة في هذا الصدد منها أنه من الممكن انك تتناولين كميات أكبر من المفترض الالتزام بها، أو أنك بالفعل تواظبين على تناول الوجبات الأساسية بكل ما فيها، ولكنك تتناولين ربما حفنة فشار أو قطعة حلوى بين الوجبات، دون أن تعي أن هذا الأمر هو السبب الرئيسي لإفساد حميتك الغذائية.وحتى تحاولي حل هذا الأمر بطريقة عملية، عليك تدوين كل الأطعمة التي تتناولينها خلال اليوم، سواء رئيسية أو جبات خفيفة "سناك"، حتى تستطيعي بدقة أن تحسبي السعرات الحرارية المتناولة.

خسارة العضلات أيضا: من الأمور التي يجهلها الكثيرون أن خسارة الوزن الزائد من الممكن ان تجعلك تخسرين من كتلة العضلات أيضا. لتجدي أنك في الوقت الذي تشكين فيه من عدم فقدك لأي من الوزن، فأنت بالفعل تفقدين من كتلة العضلات التي تقلل من عملية حرق دهون الجسم. وحتى تسيطري على هذا الأمر، عليك ممارسة رياضة القوة بحيث تحافظين على كتلة العضلات كما هى مع تعزيز عملية الأيض.

النظام الصارم: عادة ما نلجأ لاتباع نظام غذائيا صارما، حينما نرغب في خسارة الوزن الزائد سريع وبكميات كبيرة، ولكن على الرغم من النتيجة المذهلة التي نحصل عليها في بداية اتباعنا لتلك الحمية القاسية، إلا أننا نصل لمرحلة نشعر فيها فقط بأننا نحرم أنفسنا من تناول الطعام التزاما بتفاصيل الحمية، إلا أننا للأسف لا نفقد أي وزن زائد. ليعود السبب في تلك المرحلة، إلى أن الجسم يحاول أن يحتفظ ببعض من الدهون داخله حتى تمنحه الطاقة اللازمة، ما يجعل مستوى إنقاص الوزن ثابتا. ايضا من النقاط التي يمكن أن تضعيها في عين الاعتبار، حينما تعتمدين بشكل أساسي على شرب العصائر بدلا من تناول الطعام، وهي ان تلك العصائر تحتوي على سعرات حرارية ليس بالقليل، لتجدي مع الوقت زيادة محيط الخصر، نتيجة تمركز الدهون الموجودة في تكوينه في التخزين في تلك المنطقة. ليأتي الرأي الطبي السليم في تلك النقطة، وهي مهما كنت في حاجة لإنقاص سريع أو كيلوغرامات كثيرة من وزنك، فعليك ألا تقل السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم عن 1200 سعر حراري.

قلة النوم: توجد علاقة طردية بين قلة النوم و حرق السعرات الحرارية المخزنة في الجسم، بمعنى أنه عندما لا تحصلين على القسط الوافر من النوم سوف يقل مستوى حرق الدهون داخل الجسم، والعكس صحيح.

سبب عضوي: آخر الأسباب التي من الممكن أن تكون سببا مباشرة في عدم خسارة وزنك الزائد رغم التزامك بالحمية الغذائية، هو وجود مشكلة عضوية تمنع حدوث ذلك. من تلك المشاكل الطبية التي من الممكن أن تكون السبب وراء عدم حرقك للسعرات الحرارية الزائدة، هو وجود قصور في عمل الغدة الدرقية ومن ثم يميل الجسم أكثر لتخزين الدهون به عن حرقها مع قلة عمل الجسم على الحرق. أيضا وجود مشاكل في المبيض من الممكن أن تكون سببا في صعوبة انقاص وزنك. لهذا عليك دائما أن تتبعي عملية انقاص الوزن على يد طبيب، حتى يقدم لك الحمية الغذائية الملائمة لحالتك الصحية إن وجد هناك عارض ما.