كشف استطلاع أجرته شركة كاسبرسكي لاب و B2B Internationalبأن مستخدمي أجهزة ابل يتعرضون لتهديدات إلكترونية بنفس القدر التي يواجهه مستخدمو منصات التشغيل الأخرى، بل إنهم قد يتعرضون أحياناً لأنماط إضافية من أنواع الهجمات الإلكترونية. وبالرغم من أن خبراء الأمن لم يكتشفوا فرقاً كبيراً في عدد البرمجيات الخبيثة التي تتهدد أمن نظام التشغيل OS Xكتلك التي تتعرض لها منصات التشغيل الأخرى مثل Windows، فهذا لا يعني أن أجهزة ماك والبيانات المخزنة عليها في مأمن من الإصابة بمثل تلك الهجمات.

 

وأظهر الاستطلاع أن نسبة 24 بالمائة من مستخدمي ابل الذين اتخذوا من أجهزة الكمبيوتر المكتبي وسيلة رئيسية للاتصال بالإنترنت ونسبة 10 بالمائة منهم فضلوا استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول، قد أبلغوا عن تعرضهم للإصابة ببرمجيات خبيثة خلال العام الجاري.

 

وأوضح الاستطلاع أن عدد مقتني أجهزة الكمبيوتر الشخصي المتضررة من هذه الإصابات أعلى بنسبة 32%، ومع ذلك، بلغت نسبة مقتني أجهزة "ماك" الذين تعرضوا لهجمات الفدية الخبيثة على سبيل المثال لا الحصر، 13% مقارنة بنسبة 9% من مستخدمي الاجهزة بنظام التشغيل "ويندوز".

 

وهناك حالة مماثلة من التهديدات التي تستهدف البيانات المالية، فقد تم الإبلاغ عن هذه الحالات من قبل 51% من مستخدمي الأجهزة بنظام OS Xو 43 بالمائة من مستخدمي الاجهزة بنظام التشغيل ويندوز.

 

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن مستخدمي أجهزة "ماك" عموماً أقل إدراكاً لحجم التهديدات الإلكترونية قياساً إلى نظرائهم من مستخدمي الاجهزة بنظام التشغيل ويندوز. فعلى سبيل المثال، هناك 39% من مقتني أجهزة "ماك بوك" لم يسمعوا أو قد يكونوا بإلكاد سمعوا عن هجمة الفدية الخبيثة، فيما تبين أن 30% لا يعرفون شيئاً عن مخاطر البرامج الخبيثة التي من المحتمل أن تستغل إحدى الثغرات غير المكتشفة في برامج التشغيل. وعقب المقارنة، تبين أنه من بين جميع المستطلعين، هناك 33% لا يعرفون شيئا تقريبا عن هجمة الفدية الخبيثة و28% لا علم لهم بتأثيرها.

 

ويظهر الاستطلاع أن نصف مستخدمي أجهزة “ماك” لا يزالون يتجاهلون الحاجة إلى تثبيت برامج أمن الإنترنت على أجهزتهم، حيث أن 47% من أجهزة "ماك" و59% من أجهزة الكمبيوتر المكتبي "ابل" فقط مجهزة بمثل هذه الحلول الأمنية. وإلى جانب ذلك، عندما يقوم مستخدمو أجهزة "ابل" باختيار برامج الحماية الأمنية لأجهزتهم، يهتم الكثير منهم 41% بسعر البرنامج في المرتبة الأولى، بالمقارنة مع نسبة 36% المهتمون بجودة الحل الامني من حيث قدرته على كشف ومنع تلك الهجمات الخبيثة.

 

ويأتي في المرتبة الثالثة من حيث درجة الاهتمام، مدى تأثير ذلك الحل على أداء الجهاز بنسبة 33%. وبعد المقارنة، تبين أن مستخدمي الأجهزة بنظام ويندوز يهتمون بالمرتبة الأولى بكفاءة الحل في الكشف عن البرمجية الخبيثة بنسبة 47%، فيما تأتي تكلفة الحل في المرتبة الثانية بنسبة 42%، تليها في المرتبة الثالثة قدرته على منع الهجمات الإلكترونية بنسبة 31%.

 

واكد بيتر اليشكين، مدير مجموعة تسويق منتجات المستهلكين، قسم الاسواق الناشئة في شركة كاسبرسكي لاب: "يعيش مستخدمو أجهزة الكمبيوتر بنظام  OS Xولفترة طويلة بمعزل عن مخاطر الهجمات الإلكترونية، وقد يتنامى لديهم أحياناً شعور بأنهم محصنون كلياً ضد تلك المخاطر، إلا أنه نظراً لما تشهده الهجمات الالكترونية من انتشار متسارع لا سيما في نطاق بيئات التشغيل الخاصة بهم على نحو غير مسبوق، أصبح من المهم لهم أن يكون على أهبة الاستعداد لحماية أنفسهم من تلك المخاطر المرتقبة. وفي هذا الصدد، توصي كاسبرسكي لاب كافة مستخدمي أجهزة ماك وتؤكد عليهم القيام بتثبيت الحلول الأمنية، فضلاً عن الحرص على اتباع قواعد السلوك الآمن أثناء اتصالهم بشبكة الانترنت".